Accessibility links

المالكي يدعو لعقد اجتماع لقادة الكتل العراقية بعد انتهاء أعمال القمة العربية


دعا نوري المالكي رئيس وزراء العراق إلى عقد الاجتماع الوطني لقادة الكتل السياسية في الأسبوع الأول من أبريل المقبل بعد انتهاء أعمال القمة العربية.

يقول واثق الهاشمي المحلل السياسي العراقي ان المعطيات على الارض وبعد القمة العربية تشير الى احتمال تشكيل اصطفافات سياسية جديدة.

ويضيف لراديو سوا : "التقاطع وصل الى حده، نستطيع ان نحتكم الى الدستور ولم يتحقق اي وعد من وعود الكتل السياسية للمواطن العراقي ولكن قد نشهد بعد انتهاء القمة العربية انشقاقات داخل الكتلة الواحدة وانشقاقات بين الكتل السياسية لتشكيل كتل جديدة حتى تتنصل من سلبيات الماضي وتلقي بتبعات المرحلة السابقة أحدهم على الاخر."

وعن امكانية ان يؤدي فشل العراقيين إلى التوصل إلى حل سياسي شامل إلى عودة العراق إلى الاحتكاك الطائفي ، يستبعد محمد الخضري المحلل الأمني والعسكري ذلك ، ويقول إن الشعب العراقي اعتاد على هفوات السياسيين.

تصحيح وضع حقوق الانسان

طالب طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي المطلوب للقضاء العراقي بتهم تتعلق بالارهاب المجتمع الدولي باتخاذ خطوات لتصحيح وضع حقوق الانسان في العراق اثر وفاة أحد أفراد حمايته في السجن.

وقال الهاشمي في خطاب قصير باللغة الانكليزية انه يحث للمجتمع الدولي على إتخاذ خطوات سريعة لتصحيح الوضع الكارثي لحقوق الانسان في العراق، وان الوضع بات لا يحتمل.

ودعا الهاشمي في خطابه الأحد كل الجمعيات التي تعنى بحقوق الانسان في العراق الى ارسال لجان محايدة لفحص الجثة وتحديد سبب الوفاة.

XS
SM
MD
LG