Accessibility links

أوباما يحذر كوريا الشمالية من إطلاق صاروخ بعيد المدى


دعا الرئيس باراك أوباما كوريا الشمالية إلى إلغاء تجربة إطلاق صاروخ بعيد المدى،محذرا من أن إجراء مثل هذه التجربة سيزيد من عزلتها في المجتمع الدولي.

وقال الرئيس أوباما في مؤتمر صحافي عقده في صول بعد لقاء رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك التي يزورها لحضور قمة الأمن النووي" في كل مرة تنتهك كوريا الشمالية أي قرارات دولية تتعرض لمزيد من العزلة عن المجتمع الدولي".

وكانت كوريا الشمالية قد وافقت على وقف تجاربها على الصواريخ مقابل الحصول على مساعدات غذائية من الولايات المتحدة، إلا أن الرئيس أوباما قال" من الصعب تقديم أية مساعدات إذا كنت لا تعتقد أنها ستصل إلى من يحتاجونها حقا." يذكر أن واشنطن وحلفاؤها أن مثل هذا المشروع يشكل تحديا خطيرا وانتهاكا لقرارات الأمم المتحدة.

وقالت الولايات المتحدة إن أي عملية إطلاق ستشكل انتهاكا للاتفاق الذي تم التوصل إليه قبل أسابيع والذي وافقت كوريا الشمالية بموجبه على تعليق جزئي لنشاطاتها النووية لقاء حصولها على مساعدة غذائية من الولايات المتحدة.

ومن المرجح أن تطغي إيران وكوريا الشمالية على المحادثات على هامش القمة النووية التي تستمر يومين. وستركز القمة على الحد من التهديد النووي وحماية أو تدمير المخزون العالمي من البلوتونيوم واليورانيوم العالي التخصيب.

كما سيلتقي الرئيس أوباما مع رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف الذي تعاون لتامين حماية المواد الانشطارية.

XS
SM
MD
LG