Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

البيت الأبيض يهدد إيران بفرض مزيد من العقوبات إذا لم توقف نشاطها النووي


هدد البيت الأبيض إيران الاثنين بفرض عقوبات جديدة عليها ما لم توقف نشاطاتها النووية الحساسة، إثر نشر تقرير يفيد بأن الجمهورية الإسلامية مستمرة في برنامج تخصيب اليورانيوم.

فقد قال المتحدث باسم البيت الأبيض غوردن جوندرو إن الولايات المتحدة تلح في دعوة إيران إلى تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم وإعادة معالجته، وإلا فسوف يستمر تطبيق العقوبات التي سبق وأقرها مجلس الأمن الدولي وقد تفرض عليها عقوبات جديدة.

وقال إن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي صدر الاثنين يظهر مرة أخرى أن إيران ترفض التعاون مع الأسرة الدولية، وإن النظام الإيراني باستمراره في سلوك التحدي الذي يتبعه، يزيد من عزلة الشعب الإيراني.

ويشير المتحدث بتصريحاته هذه إلى تقرير جديد صادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تسعى منذ سنوات للتحقق من النشاطات النووية الإيرانية.

ومن جهتها، اكتفت المتحدثة الرئيسية باسم البيت الأبيض دانا بيرينو ردا على سؤال لمعرفة ما إذا كان البيت الأبيض يتحدث عن عقوبات دولية أو أميركية جديدة، بالقول "نعمل مع حلفائنا لمعرفة ما يتعين علينا القيام به".

ولم تخف بيرينو خشيتها من أن تعقد التوترات القوية الأخيرة حول الحرب في جورجيا بين الولايات المتحدة وروسيا الأمور في مجلس الأمن حيث تتمتع روسيا بحق النقض.

وقالت إنها تفهم أنه يمكن القول إن الأشياء قد تكون أكثر تعقيدا نوعا ما حاليا.

ويشتبه الغرب وفي طليعته الولايات المتحدة، بسعي إيران لحيازة القنبلة الذرية، في الوقت الذي تؤكد فيه الحكومة الإيرانية أن برنامجها النووي مدني بحت.

وكان مجلس الأمن الدولي قد فرض ثلاث مجموعات من العقوبات على إيران لرفضها تعليق عمليات التخصيب، وسيوفر تعليق هذه النشاطات الحساسة ضمانة موثوقة بأن الجمهورية الإسلامية لا تسعى لامتلاك السلاح النووي.

كما فرضت الولايات المتحدة عقوبات إضافية بحق شركات وهيئات إيرانية تساهم على حد تعبيرها في النشاطات النووية.

وأفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير صدر الاثنين أن إيران لا تزال تتجاهل طلب مجلس الأمن وواصلت تثبيت أجهزة للطرد المركزي تستخدم لتخصيب اليورانيوم.

كما أفادت وكالة الطاقة الذرية أنها لا تزال عاجزة عن تحديد طبيعة البرنامج النووي الإيراني الحقيقية.
XS
SM
MD
LG