Accessibility links

مصادر سورية ترجح تأجيل الجولة الخامسة من المفاوضات مع إسرائيل بسبب وضعها الداخلي


نقلت صحيفة الوطن القطرية في عددها الصادر الثلاثاء عن مصادر سورية مطلعة قولها إن من المرجح تأجيل عقد الجولة الخامسة من المفاوضات غير المباشرة بين سوريا وإسرائيل المقررة في تركيا يومي الخميس والجمعة القادمين بسبب تسارع تطورات الوضع داخل إسرائيل وتزايد احتمالات استقالة رئيس الوزراء ايهود أولمرت.

وأكدت المصادر أن الجانب السوري، لم يبلغ بأي شيء رسمي من الجانب التركي حتى الآن بشأن إرجاء الجولة الخامسة، لكنها لم تستبعد أن يحدث ذلك خلال الساعات القادمة.

وأشارت المصادر إلى أن الجولة الخامسة ستكون حاسمة فيما يتعلق بالاستمرار في المفاوضات غير المباشرة دون الانتقال إلى المفاوضات الرسمية.

وذكرت الصحيفة أن الجانبين السوري والإسرائيلي، كانا قد أجريا أربع جولات من المفاوضات غير المباشرة في تركيا، استهدفت التوصل إلى إعلان مبادئ حول موضوع الانسحاب الإسرائيلي من الجولان المحتلة، ومستقبل عملية السلام بين الجانبين، وعلى مستوى المنطقة.

ويرى الجانب التركي أن هناك ضرورة لاستمرار المفاوضات السورية - الإسرائيلية، حتى مع وجود أزمة داخل إسرائيل من منطلق أن هناك مؤسسات هي التي تحكم وتقرر وبالتالي فإن المسألة، ليست مرتبطة بأشخاص بعينهم في مواقع المسؤولية والقرار، بل بتلك المؤسسات القائمة، حسبما ذكرت الصحيفة.

وكشفت مصادر دبلوماسية مطلعة للصحيفة أن دمشق ربما كانت تفكر بإرجاء هذه المفاوضات إلى ما بعد نتائج انتخابات الرئاسة الأميركية في نوفمبر/تشرين الثاني القادم.
XS
SM
MD
LG