Accessibility links

اكتشاف كوكب جديد يدور حول نجم يشبه الشمس


التقط علماء الصور الأولى لكوكب خارج المجموعة الشمسية يدور حول نجم يشبه الشمس إلى حد كبير، ورصدت كل الكواكب الواقعة خارج المجموعة الشمسية البالغ عددها 300 تقريبا التي تم اكتشافها حتى الآن، باستخدام وسائل غير مباشرة مثل ملاحظة التغيرات على نجم حين يدور كوكب أمامه مباشرة من منظور كوكب الأرض.

وقال علماء في الاكتشافات التي أعلنت يوم الاثنين من جامعة تورونتو بكندا إنهم استخدموا تلسكوب مرصد جيمني نورث في ماونا كي في هاواي لالتقاط صور للكوكب الذي يوازي حجمه حجم كوكب المشترى تقريبا، بينما يبلغ حجمه ثمانية أمثال كتلة المشترى، مضيفين أن درجة حرارته أعلى بكثير من المشترى.

وتابع العلماء أن هذا الكوكب والنجم الذي يبدو أنه يدور حوله يقعان في مجرتنا، مجرّة درب التبانة، على بعد نحو 500 سنة ضوئية من الأرض، وتعادل السنة الضوئية 10تريليون كيلومتر أو المسافة التي يقطعها الضوء خلال عام.

وقال راي جاياواردهانا وهو أحد العلماء في مقابلة بالهاتف "كان التقاط صورة لكوكب حول نجم آخر هدفا دائما. التحدي بالتأكيد هو أن الكواكب باهتة أكثر من النجوم."

وذكر العلماء أن هذا الكوكب يدور على مسافة بعيدة من نجمه، حيث تبلغ المسافة بينه وبين نجمه11 ضعف المسافة بين كوكب نبتون وهو الكوكب الأبعد في مجموعتنا الشمسية، وبين الشمس.

وأضاف العلماء أنهم يعملون لتأكيد أن الكوكب يدور بالفعل حول هذا النجم كما يبدو، لكن الحصول على هذه البيانات قد يستغرق فترة قد تصل إلى عامين.

وقال جاياواردهانا إن النجم نموذجي جدا ويشبه الشمس تماما، لكنه أقل عمرا، ويقع في نهاية كتلة الكواكب خارج المجموعة الشمسية التي عثر عليها حتى الآن، ويتميز بأنه بعيد جدا عن نجمه.

ويعتبر النجم حديث الولادة ويقدر أنه تكوّن قبل خمسة ملايين عام مضت تقريبا، ويبلغ عمر الشمس نحو أربعة مليارات ونصف المليار عام.

XS
SM
MD
LG