Accessibility links

logo-print

صحيفة أميركية: المالكي عزز استقلاليته عن القرار الأميركي مع تزايد نفوذ إيران في بغداد


قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي رسخ قوته وعزز استقلاليته وتمكن من تخفيف تأثير الإدارة الأميركية على مستقبل العراق.

وأضافت الصحيفة في عددها الصادر الثلاثاء أنه في الوقت الذي يصر فيه المالكي على استقلالية قراره، يتصاعد نفوذ إيران في العراق فيما تخسر الولايات المتحدة بعضا من نفوذها هناك.

وأوضحت الصحيفة أن الشرطة والجيش في العراق يعملان الآن فعليا باستقلالية. وقالت إنه مع قرب انتهاء التفويض الصادر من مجلس الأمن الدولي الذي سمح للقوات الأميركية بتوفير الأمن هناك، والذي تنتهي صلاحيته بعد أربعة أشهر، يصر المالكي على فرض قيود مشددة على الدور العسكري الطويل الأمد للجيش الأميركي في العراق، بما في ذلك انسحاب القوات الأميركية من جميع المدن العراقية بحلول شهر يونيو/ حزيران.

وقالت لوس انجلوس تايمز إن تضاؤل النفوذ الأميركي سمح لإيران عبر علاقاتها السياسية والتجارية بأن يكون لها وضع أفضل يتيح لها التأثير على سياسات الحكومة العراقية.

تأثير إدارة بوش

واعتبرت الصحيفة أن هذا يعني أيضا أن أي مرشح رئاسي ينتخب في الولايات المتحدة سواء كان جون ماكين الذي يصر على ما يراه البعض أنه وصف غامض لانتصار أميركي في العراق، أو باراك أوباما الذي يدعو منذ فترة طويلة إلى وضع جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية من العراق، لن يتمكن من التأثير على حكومة بغداد أكثر مما فعلته إدارة بوش.

وقالت الصحيفة إن المسؤولين الأميركيين يقرون الآن بأن نفوذهم قد تراجع، خاصة بعد أن فاق عدد أفراد الجيش العراقي على عدد القوات الأميركية عام 2007 وأصبحت تحت إمرة المالكي مباشرة من خلال مراكز قيادية إقليمية جديدة.

وعزت الصحيفة هذا التحول في سلوك المالكي إلى ما حققه من نصر على ميليشيا جيش المهدي في مدينة البصرة في جنوب العراق وفي مدينة الصدر الواقعة إلى الشرق من بغداد.

وأوضحت لوس أنجلوس تايمز أن ذلك التحول جاء بعد أشهر من إنقاذ وزيرة الخارجية كوندوليسا رايس للمالكي من محاولة لتنحيته عن السلطة، حيث قامت في شهر ديسمبر/كانون أول الماضي بالاجتماع مع قادة الكتلة الكردية والمجلس الأعلى الإسلامي العراقي والحزب الإسلامي العراقي السني، وكانت هذه الكتل قد سعت بمباركه ضمنية من البيت الأبيض، وفق وصف الصحيفة، إلى التصويت على تنحية المالكي عن السلطة الأمر الذي رفضته رايس. ولكن رايس أبلغت قادة هذه الكتل أن المالكي لا يزال يحظى بدعم الرئيس بوش، وفقا للعديد من المسؤولين العراقيين ممن هم على إطلاع بما دار في الاجتماع المذكور.
XS
SM
MD
LG