Accessibility links

logo-print

جنرال موتورز تكشف عن سيارة كهربائية شحنها رخيص


كشفت شركة جنرال موتورز الثلاثاء عن النسخة الإنتاجية من سيارتها "شيفروليه فولت" الكهربائية التي يمكن شحنها من منفذ كهرباء عادي وتمثل أبرز خطوة في جهودها للابتعاد عن السيارات الكبيرة الشرهة للبنزين وبث الحياة في المبيعات التي يعتريها الضعف.

وقدم المدير التنفيذي ريك واجونر السيارة الصغيرة ذات الأربعة مقاعد والخطوط الانسيابية في مقر الشركة في ديترويت أثناء احتفال بالعيد المئوي لجنرال موتورز.

وقال واجونر إن السيارة "فولت" ترمز إلى التزام جنرال موتورز بالمستقبل، مؤكدا أنها نوع الابتكار التكنولوجي الذي تحتاجه المؤسسة للتجاوب مع طاقة اليوم والغد والتحديات البيئية على حد تعبيره.

وفيما وصف بأنه سباق مع شركة تويوتا موتورز بشأن من يكون أول منتج لسيارة كهربائية يمكن شحنها من منفذ كهرباء عادي عملت جنرال موتورز بقوة من أجل تطوير فولت في وقت مناسب كي يمكن طرحها في المعارض في 2010 .

وكانت السيارات الكهربائية المهجنة الموفرة للوقود مثل طراز بريوس من تويوتا إحدى النقاط المضيئة القليلة بالنسبة للصناعة حتى الآن.

وجاءت الضجة التي أحاطت بالسيارة فولت مع معاناة شركة السيارات الأولى في الولايات المتحدة من ضعف المبيعات في ظل ارتفاع أسعار الوقود.
وتخفض جنرال موتورز مليارات الدولارات من التكاليف وتبيع أصولا لتعزيز مالياتها والتكيف مع تراجع المبيعات.

ورغم مشاكلها مضت جنرال موتورز قدما في تطوير فولت المصممة لتسير 40 ميلا أو نحو 64 كيلومترا ببطارية ليثيوم-أيون يمكن إعادة شحنها من منفذ كهرباء عادي. والسيارة بها أيضا خزان بنزين للرحلات التي يزيد طولها عن 40 ميلا.

وتقول جنرال موتورز ان السيارة فولت ستتكلف حوالي 2 سنت للميل الواحد لتعمل بطاقة البطارية بالمقارنة مع 12 سنتا للميل باستخدام بنزين بسعر 3.60 دولار للجالون.

وقالت الشركة إن فولت ستتكلف 80 سنتا يوميا لشحن البطارية تماما أي اقل من سعر فنجان قهوة.
لكن قبل التمتع بهذا التوفير فمن المتوقع أن يكون على المستهلكين سداد سعر مرتفع للسيارة فولت حيث تتراوح تقديرات السعر الحديثة بين 30 ألفا و50 ألف دولار.

ولم تكشف جنرال موتورز نفسها عن السعر الذي تتوقع أن تبيع به السيارة فولت لكن مدير الإنتاج بوب لوتز قال إنه يأمل أن يكون السعر اقل كثيرا من الحد الأقصى لهذا النطاق.

وما زال إنتاج الآلاف من السيارات الكهربائية يعتمد على التقدم في تكنولوجيا بطاريات الليثيوم-أيون والقدرة على خفض تكلفة هذا الجزء المهم.
XS
SM
MD
LG