Accessibility links

logo-print

سوريا تؤكد تأجيل الجولة الخامسة من المفاوضات بناء على طلب من إسرائيل


أكد وزير الخارجية السورية وليد المعلم الأربعاء أنه تم تأجيل الجولة الخامسة من المفاوضات غير المباشرة بين سوريا وإسرائيل التي كان من المفترض أن تبدأ في تركيا غدا الخميس، بناء على طلب من إسرائيل.

وأضاف المعلم خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس "عندما تكون إسرائيل جاهزة لاستئناف هذه المحادثات نحن جاهزون لأننا راغبون ببناء قاعدة صلبة تؤهل لإطلاق المحادثات المباشرة بصرف النظر عما ستؤدي إليه انتخابات كاديما في إسرائيل".

وكانت مصادر سورية قد رجحت قبل أيام تأجيل عقد الجولة الخامسة من المفاوضات بين سوريا وإسرائيل بسبب تسارع تطورات الوضع داخل إسرائيل التي تشهد حاليا انتخابات داخل حزب كاديما الحاكم لاختيار خلف لزعيم الحزب أيهود أولمرت الذي تعهد بالاستقالة من رئاسة الحكومة الإسرائيلية بعد الانتخابات.

ونقلت صحيفة الوطن القطرية عن تلك المصادر قولها إن الجولة الخامسة ستكون حاسمة فيما يتعلق بالاستمرار في المفاوضات غير المباشرة دون الانتقال إلى المفاوضات الرسمية.

وكشفت مصادر دبلوماسية مطلعة للصحيفة أن دمشق ربما كانت تفكر بإرجاء هذه المفاوضات إلى ما بعد نتائج انتخابات الرئاسة الأميركية في نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وكان الجانبان السوري والإسرائيلي قد أجريا أربع جولات من المفاوضات غير المباشرة في تركيا، استهدفت التوصل إلى إعلان مبادئ حول موضوع الانسحاب الإسرائيلي من الجولان المحتلة، ومستقبل عملية السلام بين الجانبين، وعلى مستوى المنطقة.
XS
SM
MD
LG