Accessibility links

هرمون الأستروجين يقلل آثار شيخوخة الجلد


ذكرت صحيفة التليغراف البريطانية أن عددا من الباحثين البريطانيين استخدموا هرمون الأستروجين لتحفيز إنتاج هرمون الكولاجين المسؤول عن إعطاء الجلد النضارة والشباب، وذلك سعيا إلى مواجهة أحد أهم الآثار المترتبة على الشيخوخة.

وأضافت الصحيفة أنه كلما ازداد عمر الجلد أصبح أكثر هشاشة وبداية لانهيار الأجزاء الأساسية من الحمض النووي وهذا التغيير يشمل أيضا الكولاجين الذي يعطي الجلد المرونة والنضارة والذي يؤدي نقصه إلى زيادة التجاعيد.

وأضافت الصحيفة أن هرمون الكولاجين يستخدم في العمليات التجميلية الجراحية لإزالة الخطوط الدقيقة وهو عنصر أساسي في عدد من الكريمات الطبية لمكافحة التجاعيد فالعلماء الآن وجدوا طريقة لتنشيط طاقة الجسم الخاصة لإنتاج الكولاجين.

وفي دراسة علمية طبقت هرمون الأوستراديول وهو شكل من أشكال الأستروجين على جلد حوالي 70 من الرجال والنساء الذين يبلغ متوسط أعمارهم 75 سنة ثلاث مرات في اليوم لمدة أسبوعين مع وضع الهرمونات على الجلد التي كانت محمية من الشمس مثل الفخذين وعلى المناطق المتضررة من أشعة الشمس مثل الوجه وأظهرت الدراسة أن أشعه الشمس تعيق قدرة الجسم على أنتاج الكولاجين.

وخلصت الدراسة إلى أن أجزاء الجسم التي عادة تتعرض لأشعة الشمس مثل الأيدي والوجه تعاني من عملية تعرف باسم الشيخوخة الضوئية فأشعة الشمس فوق البنفسجية تجعل الجلد شيخوخة قبل الأوان.
XS
SM
MD
LG