Accessibility links

ليفني تفوز برئاسة حزب كاديما وموفاز يعترض على نتائج الانتخابات


فازت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني برئاسة حزب كاديما في الجولة الأولى التي نظمت الأربعاء بفارق ضئيل على أبرز منافسيها، وزير النقل شاؤول موفاز.

وعلى الرغم من الاستطلاعات التي أجرتها المحطات التلفزيونية الثلاث وأظهرت أن ليفني ستكتسح منافسها بفارق كبير إلا أن ذلك لم يتعد الـ 500 صوت أي اثنان بالمائة.

واتصل رئيس الوزراء إيهود أولمرت مساء الأربعاء بالوزيرة مهنئا إياها بفوزها إثر تأكيد نتائج الاستطلاع تفوقها على موفاز.

,وكانت نتائج الاستطلاع الذي أجرته محطات التلفزيون قد تنبأت بفوز ليفني بـ47 إلى 49 بالمائة من أصوات الناخبين مستبعدة إجراء جولة ثانية من الانتخابات لخلافة أولمرت على رأس الحكومة.

موفاز يعترض على نتائج الانتخابات

أما أبرز منافسيها موفاز فقد تنبأت الاستطلاعات بحصوله على 37 بالمائة من الأصوات فيما حصل كل من منافسيهما الآخرين على 6 بالمائة من الأصوات وهما وزير الأمن الداخلي آفي ديختر ووزير الداخلية مئير شتريت.


وقد إتصلت ليفني هاتفيا بمؤيديها في مركز حملتها مساء الأربعاء معبرة عن امتنانها بقولها " لقد قاتلتم كما الأسود وهو انجاز رائع وأنوي تحقيق كل ما حاربتم من أجله".

من جهته، المح معسكر شاؤول موفاز إلى أنه ينوي الاعتراض على نتيجة الانتخابات مطالبا باستبعاد أصوات عسقلان. وكان موفاز قد شدد على أن النتائج التي تظهر تقدم ليفني عليه غير صحيحة.

في غضون ذلك ،قال رئيس حزب شاس، وزير الصناعة والتجارة، إيلي يشاي، انه اذا أرادت ليفني مشاركة حزبه في الحكومة فان عليها الاستجابة لمطالب الحزب.

الفلسطينيون يرحبون بفوزليفيني

من ناحية أخرى، صرح كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة الصحافة الفرنسية بأن الفلسطينيين يأملون في أن تكون هناك مفاوضات جدية حول كل المسائل وأن يختار الناخب الإسرائيلي تفكيك المستوطنات والجدار العازل الفاصل بين إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

كما أعرب عريقات عن أمله أيضا في إقامة تعاون وثيق بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وأوضح أن الخيار الوحيد أمام الفلسطينيين هو نهاية الاحتلال الإسرائيلي. وبعد أن أشار إلى أن الانتخابات الإسرائيلية تعتبر قضية إسرائيلية داخلية، أعرب عن الأمل في العودة إلى وضع مستقر.

كما أعرب مسؤولون في السلطة الفلسطينية عن ارتياحهم لفوز ليفني في الانتخابات، وأنهم يتطلعون قدما نحو استمرار محادثات السلام معها.

وقالت مصادر فلسطينية إن القلق كان يساورها خشية فوز موفاز في الانتخابات مما يعني وقف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين فيما يعتبرون فوز ليفني استمرارا للمفاوضات بين الجانبين.
XS
SM
MD
LG