Accessibility links

logo-print

كتاب جديد يقلل من احتمالات استخدام إرهابيين لأسلحة نووية


كشف كتاب جديد بعنوان " هل يستخدم الإرهابيون السلاح النووي" أن كثيرا من الخبراء يعتقدون أن مخاوف العامة من احتمالات استخدام إرهابيين لقنبلة نووية مبالغ فيها .

ويتساءل مؤلف الكتاب بريان مايكل جنكينز في كتابه ما اذا كان باستطاعة الإرهابيين إنتاج قنبلة نووية والى أي مدى ستكون خطرة إذا ما تمكنوا من ذلك وكيف يمكن للحكومات الإعداد لتجنب كارثة. والمؤلف بريان مايكل جنكينز مستشار في مركز أبحاث راند كورب ويكتب عن الإرهاب النووي منذ السبعينات.

وأصدرت كتابه هذا الأسبوع دار نشر برومتيوس بوكس. وطلب جنكينز من 180 خبيرا بينهم مسؤولو مخابرات وضباط كبار في الجيش ومسؤولون حكوميون وعلماء نوويون ان يصنفوا احتمال أن ينجح الإرهابيون في تفجير قنبلة نووية خلال الأعوام العشرة المقبلة.

وتفاوتت الردود بصورة كبيرة من صفر إلى تأكيد بنسبة 100 في المئة. وكان متوسط الردود احتمالا بنسبة عشرة في المئة وهو ما يقل كثيرا عن استطلاعات الرأي العام التي أشار إليها وتظهر أن حوالي واحد من كل أربعة أميركيين يتوقع هجوما نوويا خلال خمس سنوات. وتعلق السؤال بقنبلة نووية وليس "قنبلة قذرة" تنطلق منها مواد إشعاعية تم حشوها حول متفجرات تقليدية.

XS
SM
MD
LG