Accessibility links

القوات الحكومية السودانية تواصل هجومها ضد مواقع المتمردين في شمال دارفور


واصلت القوات الحكومية السودانية اليوم الخميس هجوما بدأته مطلع الشهر الحالي ضد مواقع المتمردين في شمال دارفور، حسبما أفاد مسؤولون في حركات التمرد.

وأكد مقاتلون من حركة تحرير السودان أن معارك عنيفة وقعت خلال الأسبوعين الماضيين بين المتمردين والقوات الحكومية المدعومة من المليشيات المحلية الموالية لها.

يذكر أن عمليات القصف في دارفور محظورة بموجب قرار أصدره مجلس الأمن الدولي في عام 2005 .

سعي إلى تجميد الإجراء في حق البشير

على صعيد آخر، أفاد مصدر رسمي جزائري اليوم الخميس أن المشاورات الجزائرية السودانية تناولت مبادرة الاتحاد الإفريقي رفع طلب إلى مجلس الأمن الدولي لتجميد الإجراء في المحكمة الجنائية الدولية في حق الرئيس السوداني عمر البشير.

وأوضح المصدر أن المشاورات بين وزيري الخارجية الجزائرية والصناعة السودانية تناولت مبادرة مجلس السلام والأمن في الاتحاد الإفريقي بناء على البند 16 من قانون المحكمة الجنائية الدولية.

كما تناولت المفاوضات بين الوزيرين مبادرة جامعة الدول العربية التي تبناها آخر اجتماع وزاري لعقد مؤتمرات حول النزاع في دارفور.

يذكر أن مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو كان قد دعا في يوليو/تموز قضاة المحكمة إلى إصدار مذكرة توقيف في حق الرئيس السوداني بتهمة ارتكاب عملية إبادة في دارفور.

وقد أعلن الأسبوع الماضي رئيس تنزانيا جاكايا كيكويتي أن الاتحاد الإفريقي الذي يتولى رئاسته حاليا سيطلب من الأمم المتحدة إرجاء الملاحقات المحتملة ضد البشير.
XS
SM
MD
LG