Accessibility links

تمديد مهلة التقرير النهائي للجنة البرلمانية المكلفة ببحث نقض قانون الانتخابات المحلية


قررت اللجنة المكلفة بدراسة نقض رئاسة الجمهورية لقانون انتخابات مجالس المحافظات تأجيل تقديم تقريرها النهائي إلى يوم الاحد المقبل لعدم التوصل إلى اتفاق حول الموضوع حيث كان من المقرر أن تقدم اللجنة تقريرها الخميس.

وقال عضو اللجنة النائب عن التحالف الكردستاني احمد أنور في حديث لـ"راديو سوا" : "توصلنا لقناعة بأننا نحتاج الى وقت أكثر فقررنا كلجنة أن نطلب من هيئة الرئاسة اعطائنا فرصة لغاية يوم الأحد القادم، هذه الفرصة تزيد من إمكانية التوصل الى حل توافقي".

النائب التركماني في الكتلة الصدرية فوزي أكرم ترزي أكد تقديم تنازلات متبادلة من قبل جميع الأطراف بغية تمرير القانون والتصويت عليه، موضحا بقوله:

"لقد توصلوا إلى نتائج ايجابية جيدة وهناك بوادر خير تلوح في الأفق وهناك تنازلات من كلا الطرفين لغرض امرار قانون انتخابات مجالس المحافظات في عموم البلاد وسيكون التصويت يوم الاحد".

فيما لفت النائب عن الكتلة العربية للحوار الوطني عمر الجبوري إلى أن البرلمان سيلجأ الى خيارات أخرى في حال عدم توصل اللجنة الى تفاق منها تطبيق المادة الـ 24 بكامل فقراتها الدستورية والقانونية، مضيفا بقوله:

"اذا لم نتوصل الى حل فستكون هناك خيارت ربما الخيار الذي تضمنته القوى التنسيقية وورقة ديمستورا وسكون الفصل في ذلك الى مجلس النواب من خلال التصويت او الالتزام بالفقرات القانونية والدستورية وهو بالعودة الى كامل فقرات المادة 24".

وسبق لهيئة رئاسة الجمهورية أن نقضت في الـ 24 من تموز/ يوليو الماضي قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي أقره البرلمان، وشكلت منذ ذلك التأريخ عددا من اللجان وعقدت اجتماعات عديدة بين الكتل النيابية لم تنجح إلى الآن في التوصل الى صيغة توافقية لتمرير القانون.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد ظافر أحمد:
XS
SM
MD
LG