Accessibility links

موفاز يبتعد عن الحياة السياسية وليفني تبدأ لقاءاتها بهدف تشكيل حكومة ائتلافية


أعلن وزير النقل الإسرائيلي شاؤول موفاز اليوم الخميس أنه قرر الابتعاد موقتا عن السياسة والاعتكاف عن المشاركة في الحكومة أو الكنيست، مشيرا إلى أنه سيبقي على عضويته في حزب كاديما.

وتمنى موفاز لمنافسته، وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني، التي فازت في انتخابات الحزب أمس الأربعاء، كل النجاح، مشيرا إلى أنه ديموقراطي في القلب ويحترم اختيار أعضاء حزبه.

هذا ومن المرتقب أن تبدأ زعيمة حزب كاديما المنتخبة تسيبي ليفني لقاءاتها اليوم الخميس مع ممثلي الكتل البرلمانية في الكنيست بهدف تشكيل حكومة ائتلافية.

وشددت ليفني عقب انتخابها على ضرورة تشكيل ائتلاف حكومي مستقر قادر على مواجهة التحديات التي تواجهها إسرائيل.

وسيكون أمام ليفني 42 يوما لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة، وإلا فان القانون الإسرائيلي يقتضي تنظيم انتخابات مبكرة في غضون 90 يوما.

يذكر أن ليفني أجرت اليوم الخميس اتصالا هاتفيا مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس ومع السناتور عن ولاية نيويورك هيلاري كلينتون، كما تلقت عدة برقيات تهنئة بمناسبة فوزها من بينها برقية من الرئيس المصري حسني مبارك.

نتانياهو يطالب بانتخابات مبكرة

من ناحية أخرى، طالب زعيم المعارضة اليمينية في إسرائيل بنيامين نتانياهو بإجراء انتخابات نيابية مبكرة.

وقال نتانياهو في مؤتمر صحافي عقده في تل أبيب اليوم الخميس إن القرار الأكثر ديموقراطية الذي ينبغي اتخاذه هو إجراء انتخابات لكي يتمكن ملايين الإسرائيليين من اختيار من يحكمهم بدلا من ترك مسألة بهذه الأهمية في أيدي مئات من ناشطي كاديما.

بدوره، وضع زعيم حزب شاس الديني إيلي يشائي الذي يرتبط به مصير الحكومة الجديدة، شرطا مسبقا لمشاركته فيها، حيث طالب بأن تستبعد تلك الحكومة أي مفاوضات في المستقبل بشأن القدس التي يشكل مصيرها إحدى العقبات في طريق إحراز تقدم بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

كما طلب يشائي بزيادة كبيرة في التعويضات العائلية وهذا ما تستبعده ليفني.

هذا وسيعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية إيهود أولمرت خلال الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء الأحد المقبل استقالته من منصبه على أن يبقى رئيسا لحكومة انتقالية حتى تشكيل حكومة جديدة.

عريقات يأمل في تحقيق تقدم في المفاوضات

وفي الجانب الفلسطيني، أعرب مسؤول المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات عن أمله في أن يسفر انتخاب ليفني هن تحقيق تقدم في مفاوضات السلام.

إلا أن الأستاذ في جامعة بيرزيت حسن عبد الكريم شكك في إمكانية أن يؤدي انتخاب ليفني إلى تحسن أوضاع الفلسطينيين.

وأمل عبد الكريم أن يكون هناك نوع من التغيير الحقيقي في اتجاه السلام، لافتا إلى أن استبدال أولمرت بليفني لن يسفر عن تحقيق تغيير جذري على أرض الواقع.

من جهتها، قالت حركة حماس إن فوز وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني برئاسة حزب كاديما يعني استمرار سياسة القمع والعدوان ضد الشعب الفلسطيني، حسب تعبيرها.

XS
SM
MD
LG