Accessibility links

logo-print

المصارف المركزية تبدأ خطة تساهم في استقرار الأسواق المالية العالمية


أعلنت وزارة المالية الأميركية أنها ستزود الأسواق المالية بسيولة تقدر بـ50 مليار دولار&#46 وأضافت الوزارة في بيان لها اليوم الجمعة أن استقرار الأسواق المالية يلعب دورا أساسيا في تمويل المؤسسات المالية الرئيسية في الولايات المتحدة، علاوة على المساهمة في استقرار الأسواق المالية العالمية.

يشار إلى أن إعلان السلطات الأميركية عن خطة واسعة لتهدئة المصارف حيال أصولها المعرضة للخطر أعطى من جديد دفعة ايجابية للأسواق المالية وأزال المخاوف من حصول انهيار شامل.

في هذا الإطار، تعهد رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون بأن تبذل بلاده كل ما بوسعها للمساعدة في ضمان استقرار أسواق المال العالمية.

وأضاف أن كل الجهود المبذولة تنصب في ضمان ثقة المستثمرين في الأسواق المالية في المستقبل، مشيرا إلى أن بريطانيا تعمل مع شركائها الدوليين من اجل التوصل إلى وسائل أشمل لحماية أسواق المال.

هذا وقد قدم البنك المركزي البريطاني اليوم الجمعة قروضا إضافية بلغت قيمتها 40 مليار دولار لمؤسسات مالية تجد صعوبة في الحصول على أموال بسبب أزمة الائتمان التي يشهدها العالم حاليا.

كما قدم البنك المركزي الأوروبي أيضا نحو 40 مليار دولار على شكل قروض قصيرة الأمد.

كذلك ضخت بنوك مركزية في عدد من دول العالم هذا الأسبوع مئات مليارات الدولارات في أسواق المال التي عانت من انهيار بنك ليمان براذرز الاستثماري الأميركي.
XS
SM
MD
LG