Accessibility links

روسيا تتهم رايس بتزييف الحقائق حول الأزمة بين جورجيا وروسيا


قالت وزارة الخارجية الروسية إنها لا ترغب في تصعيد المواجهة مع المجتمع الدولي، وأنها ستسعى إلى أن تكون علاقاتها مع الولايات المتحدة وغيرها من الدول إيجابية.

إلا أن الوزارة اتهمت في بيان لها اليوم الجمعة وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس بتزييف الحقائق حول الأزمة بين جورجيا وروسيا في تصريحات لها أمس الخميس.

وأضافت الوزارة أن هذه هي ليست المرة الأولى التي يقوم فيها مسؤولون أميركيون بتزييف الحقائق التي أسفرت عن الاعتداءات الجورجية على أوسيتيا الجنوبية، حسب تعبير الوزارة.

وعلى صعيد متصل، قال نائب وزير الخارجية الروسية الكسندر ياكوفنكو في مؤتمر صحافي عقد اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة تعرقل طلبات تأشيرة دخول قادة الجمهوريتين الجورجيتين الانفصاليتين إلى نيويورك لحضور جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويشار إلى أن قادة الجمهوريتين الانفصاليتين كانوا قد قدموا طلبات تأشيرات بجوازات سفر روسية لدى السفارة الأميركية في موسكو.

من ناحية أخرى، قال مساعد وزيرة الخارجية الأميركية دان فرايد إنه ينبغي أن يتعاون الإتحاد الأوروبي مع الولايات المتحدة في مواجهة التصعيد العسكري الروسي في جيورجيا.

وشدد فرايد على ضرورة أن يتخذ الجانبان خطوات تؤدي إلى عزل روسيا عن المجتمع الدولي.

وأشار إلى أنه سيجتمع خلال الأسابيع القادمة مع مسؤولين من الإتحاد الأوروبي في واشنطن وعلى هامش اجتماعات الجمعية العامة في نيويورك، للاتفاق على إستراتيجية مشتركة للتعامل مع الأزمة.
XS
SM
MD
LG