Accessibility links

logo-print

80 بالمائة من أمراض القلب يمكن تجنبها


أكد طبيب ألماني في أعمال المؤتمر الألماني الثالث لتصلب الشرايين الذي انطلقت فعالياته الجمعة 19 سبتمبر/أيلول 2008 في مدينة مانهايم الألمانية ويستمر حتى السبت أن 80 بالمائة من أمراض القلب يمكن تجنبها إذا تم الابتعاد عن جميع العوامل المسببة لها.

وقال مارتين هاله، أستاذ الطب في جامعة ميونيخ، إنه على الرغم من التقدم الكبير في مجال العلاج والبحث، إلا أن أمراض تصلب الشرايين تعد من أكثر العوامل المسببة للوفاة في ألمانيا.

وطالب البروفيسور الألماني حكومة بلاده بوضع إستراتيجية محددة تهدف إلى تنفيذ ما توصلت إليه الأبحاث العلمية في هذا المجال للوقاية من أمراض القلب.

ويعد ترسب الدهون في جدران الشرايين من أكثر أسباب أمراض القلب والشرايين التي تؤدي إلى حدوث الأزمات القلبية والجلطات الدماغية.

كما تعتبر زيادة الوزن والسمنة والإسراف في تناول الدهون وأنماط التغذية غير السليمة وعدم ممارسة الرياضة وارتفاع ضغط الدم والإصابة بمرض السكر، إضافة إلى الاستعداد الوراثي والتدخين من مسببات أمراض القلب والشرايين.

وفي هذا السياق أشارت دراسة أميركية أجريت مؤخرا إلى أن نسبة إصابة الأشخاص البدناء والمصابين بالبول السكري في الوقت ذاته بأمراض بالقلب خلال حياتهم قد تصل إلى 80 بالمائة.

من جانبه أكد يورجن شيفر، رئيس الجمعية الألمانية لأبحاث أمراض تصلب الشرايين، أنه من الممكن تجنب 50 بالمائة من حالات الإصابة بالأزمات القلبية إذا تم تنفيذ ما توصلت إليه الأبحاث في هذا المجال، مطالبا في الوقت ذاته بتقديم المزيد من الدعم في المجال البحثي.

يذكر أنه يشارك نحو 200 طبيب في هذا المؤتمر الذي تنظمه الجمعية الألمانية لأبحاث أمراض تصلب الشرايين بالتعاون مع الجمعية الألمانية لمكافحة أمراض اضطرابات دهون الجسم.
XS
SM
MD
LG