Accessibility links

logo-print

4000 جرثومة في كل 100 مليمتر من نهر الكحلاء في العمارة


أكد قائممقام قضاء الكحلاء في ميسان رشيد جمعة أن تلوث مياه نهر الكحلاء بلغ مستويات كبيرة بسبب عطل وحدة معالجة المياه الثقيلة.

وقال إن التحليلات التي أجريت من قبل إحدى الشركات على مياه نهر الكحلاء أظهرت وجود 4000 جرثومة في كل 100 مليمترا من الماء، عازيا سبب ذلك إلى تعطل عمل وحدة معالجة المياه الثقيلة التي تصب في النهر:

"مياه نهر الكحلاء ملوثة، وسبب التلوث وحدة المعالجة الخاصة بالمياه الثقيلة الخاصة بالمحافظة. لدينا مشروع لإنتاج الماء الصالح للشرب، وعند قيام شركة المزواد التي كان من المقرر أن تنفذ مشروع الماء، قامت الشركة بأخذ عينات من ماء نهر الكحلاء وعند إخضاعها للتحاليل وجد أن هناك 4000 جرثومة في كل 100 مليمتر".

ودعا جمعة الحكومة العراقية إلى إنشاء وحدات معالجة للمياه الثقيلة بالمستوى المطلوب للحد من تلوث مياه الأنهر:

"قامت شركة المزواد بأخذ عينة أخرى من الماء في نهر الكحلاء من الماء الواقع قبل وحدة معالجة المياه الثقيلة، ووجدت أن نسبة التلوث ألم تقل كثيرا بعد وحدة المعالجة. وهذ يدل على أن وحدة المعالجة غير فاعلة وهي انشأت عام 1980 وعلى الدولة أن تعمل على صناعة أو استيراد وحدات معالجة بمستوى مطلوب لإنهاء تلوث المياه في الأنهر".

يشار إلى أن قضاء الكحلاء الذي يقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة العمارة كان من بين المناطق التي تركزت فيها الإصابات بالإسهال المائي الشديد بسبب تلوث المياه، حسب المسؤولين.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في العمارة سيف موسى:
XS
SM
MD
LG