Accessibility links

logo-print

مؤتمر في بغداد لتعريف الشركات المتنافسة على بناء مدينة رياضية بالبصرة لاستضافة خليجي 21


عقدت وزارة الشباب والرياضة السبت المؤتمر الخاص بتعريف الشركات العراقية والعربية والأجنبية التي تتنافس للحصول على عقد بناء المدينة الرياضية في البصرة، التي وقع عليها الاختيار لاستضافة بطولة الخليج الـ 21 عام 2013.

وأكد وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر في كلمة ألقاها في بداية المؤتمر الذي عقد في فندق الرشيد السبت وحضره ممثلون عن 16 شركة متخصصة، أكد أن المتطلبات الأساسية لمشروع المدينة تتضمن مراعاة حضارة العراق وتراثه بشكل عام وحضارة البصرة وتراثها بشكل خاص.

وأعرب جعفر في تصريح خص به "راديو سوا" عن تفاؤله بإنجاز المشروع في موعده المحدد، موضحا بقوله: "نحن من جانبنا نسير وفق الخطة المدروسة وسنكون مع بداية عام 2012 على أتم الاستعداد لاستضافة خليجي 21 في عام 2013. وأنا متفائل جدا بإنهاء المشروع في موعده المحدد إذا ما استمرت وزارة المالية ووزارة التخطيط بتوفير السيولة المالية اللازمة التي تصل إلى 150 مليار في العام".

من جانبه، أكد ممثل شركة نوردك سبورت السويدية ماجد محسن الجادري أن الاستقرار الأمني الذي شهدته معظم مناطق العراق مؤخرا شجع العديد من الشركات الأجنبية الكبرى على الاستثمار، لا سيما بعد حصول تلك الشركات على الضوء الأخضر من حكوماتها للعمل في العراق.

وأوضح الجادري قائلا: "حضر رئيس شركة نورد سبورت إلى بغداد وأيضا معنا شركة كوب باليوت التي بنت أكبر ملعب في أوربا في مدينة ستوكهولم والشركتان متخصصتان بالتجهيزات الرياضية وبناء الملاعب ونحن لدينا أولويات عن الموضوع. ولا توجد أي مخاوف من خلال التقرير الذي رفعه رئيس الشركة، الأمر الذي شجع الشركات الأخرى للاستثمار في العراق ايضا".

وأشار ممثل شركة الفاو العراقية المهندس صفاء حسين إلى أن دخول الشركات العراقية ميدان المنافسة مع الشركات الأجنبية أمر له مردودات إيجابية على مستقبل تلك الشركات التي ستعمل وفقا لإمكاناتها المتاحة لتقديم تصاميم لا تقل جودة عن الشركات العربية والأجنبية المنافسة، وأضاف:

"نحاول المشاركة في أعداد تصاميم مثل هذه المدن الرياضية، والمهندس العراقي لديه أفق واسع في إعداد مثل هذه التصاميم. ونحن سبق أن صممنا ملاعب لكن كانت أصغر، مع إننا سنحاول أن ننال رضى الجهة المستفيدة من خلال التصاميم التي سنقدمها".

وأعلنت وزارة الشباب والرياضة في ختام المؤتمر أنها ستنظم صباح الأحد رحلة جوية إلى محافظة البصرة لإطلاع ممثلي الشركات المتنافسة على أرض المشروع، مشيرة إلى أن الأول من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الجاري سيكون آخر موعد لقبول التصاميم الخاصة بالمشروع.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" الرياضي ضياء النعيمي:
XS
SM
MD
LG