Accessibility links

الخزانة الأميركية تكشف عن تفاصيل الخطة الحكومية لإنقاذ القطاع المصرفي في الولايات المتحدة


كشفت وزارة الخزانة الأميركية مساء السبت عن تفاصيل الخطة الحكومية والتي تتفاوض بشأنها مع الكونغرس لإنقاذ القطاع المصرفي في الولايات المتحدة والتي تبلغ تكاليفها نحو 700 مليار دولار.

وقالت مصادر وزارة الخزانة في بيان لها إن الخطة تقضي بمنح وزير الخزانة هنري بولسون السلطة وبالتشاور مع رئيس الاحتياط الفيدرالي بنبرنكي لشراء "أصول هالكة" لمصارف مرتبطة بالرهن العقاري وغيرها من الأصول بقدر ما هو ضروري لضمان استقرار أسواق المال.

وتضمن هذه الصلاحية التي منحت لمدة سنتين، للحكومة الفيدرالية إمكانية تحديد موعد وحجم عمليات الشراء التي يحدد سعرها حسب آليات ومتطلبات السوق قدر الإمكان وبما لا يتجاوز مبلغا إجماليا قيمته 700 مليار دولار.

لكن هذه الخطة لا تعني سوى الأصول المصدرة حتى تاريخ 17 سبتمبر/ أيلول أي الأربعاء الماضي اليوم الذي دفعت فيه التقلبات الكبيرة في الأسواق وزارة الخزانة إلى إعداد هذه الخطة.

كما تمنح الخطة الإدارة الأميركية هامشا كبيرا في تحديد المؤسسات المالية التي ستستفيد منها ولكن خصوصا بدون استبعاد صناديق الاستثمار التي تنطوي على مجازفة.

وستدار الأصول من قبل إداريين من القطاع الخاص بإشراف وزارة الخزانة الأميركية والتي ستمهل ثلاثة أشهر قبل أن تقدم تقريرا عن جدوى الخطة للكونغرس تليها مهلة ستة أشهر أخرى لعرض التقرير مجددا.

وحذر عدد كبير من قادة الأغلبية الديموقراطية في الكونغرس من أنهم ينوون تعديل هذا النص لإضافة فقرات تنص على إجراءات لمصلحة المالكين الذين كانوا ضحايا أزمة الرهن العقاري ولاسيما الذين يواجهون إجراءات مصادرة منازلهم.
XS
SM
MD
LG