Accessibility links

متحدث عراقي يعلن أن إيرادات النفط في العراق تزداد بنسبة 65 بالمئة وتبلغ نحو 79 مليار دولار


أعلن الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ الأحد أن الإيرادات النفطية للبلاد ازدادت بنسبة 65 بالمئة مقارنة بالعام الماضي مؤكدا أن الميزانية المقترحة للعام المقبل تبلغ نحو 79 مليار دولار.

ونقل بيان حكومي عن الدباغ قوله إن مجلس الوزراء ناقش في جلسة اليوم مسودة الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2009 لجمهورية العراق، والتي ستخول صرف مبلغ 78,8 مليار دولار بزيادة قدرها 58 بالمئة مقارنة مع موازنة عام 2008.

وأكد الدباغ أن الإيرادات النفطية ازدادت بنسبة 65 وباتت تشكل نسبة 93,6 بالمئة من إجمالي إيرادات الخزينة العراقية للعام المقبل. وأشار إلى أن قيمة العجز المالي، في الموازنة المقترحة تصل 16 مليار دولار.

وخصصت الموازنة المقترحة مبلغ 72 تريليون دينار عراقي أي ستون مليار دولار للنفقات التشغيلية، وهو يمثل زيادة مقدارها 63,6 بالمئة عن العام الماضي، وفقا للبيان.

كما خصصت الميزانية مبلغ 22 تريليون دينار أي 18,6 مليار دولار للنفقات الاستثمارية، بزيادة مقدارها 42,6 بالمئة عن العام الماضي.

وسيشكل مجموع الدعم والإعانات والمنافع الاجتماعية الحكومية بضمنها البطاقة التموينية والحماية الاجتماعية واستيراد الوقود والكهرباء وأخرى، حوالي 14,8 تريليون دينار أي نحو 12 مليار دولار، وهو يمثل زيادة مقدارها 15,6 بالمئة.

كما أشار الدباغ وفقا للبيان إلى تخصيص مبلغ 6 تريليون دينار أي 5 مليار دولار لتنمية الأقاليم وإعمار المحافظات ضمن الموازنة".

وأقر البرلمان العراقي مبلغ 68 مليار دولار ميزانية للعام الحالي، مطلع أغسطس/آب الماضي.
XS
SM
MD
LG