Accessibility links

التلفزيون الإسرائيلي يعلن أن أولمرت قدم استقالته إلى الرئيس شيمون بيريز تنفيذا لوعد بالتنحي


قال التلفزيون الإسرائيلي إن رئيس الوزراء إيهود أولمرت الذي يشتبه في تورطه في قضايا فساد، قدم مساء الأحد استقالته إلى الرئيس شيمون بيريز، وبذلك يطلق أولمرت رسميا عملية تعيين خلف له على رأس الحكومة التي تتحول تلقائيا إلى حكومة انتقالية. ونقل مراسل وكالة الصحافة الفرنسية أن أولمرت الذي يبقى في منصبه حتى تعيين خلف له، وصل بصورة غير ملفتة مساء إلى مقر الرئاسة في القدس.

الاستقالة تنفيذ لوعد بالتنحي

وكان أولمرت قد أبلغ حكومته بأنه قرر الاستقالة من منصبه تنفيذا لوعد قطعه على نفسه بالتنحي عندما يتم انتخاب رئيس جديد لحزب كاديما الحاكم. ووعد أولمرت بتقديمِ كل دعم ممكن لوزيرة الخارجية تسيبي ليفني التي تم انتخابها الأربعاء زعيمة للحزب.

وقال الوزير إيلي ييشاي، وهو من حزب شاس المشارك في الائتلاف الحاكم: "عندما يقدم رئيس الوزراء استقالتَه إلى رئيسِ الدولة، فإن الرئيس سيبدأ مشاوراته الخاصة بتشكيل الحكومة الجديدة. وسينتهي الرئيس من مشاوراته هذا الأسبوع أو الأسبوع المقبل، وبعدئذ سيعين الشخص الذي يكلفه بتشكيل الحكومة".

وأعرب ياكوف إدري من حزب كاديما عن أمله في انتقال السلطة من أولمرت إلى ليفني بدونِ حدوث مزيد من المشاكل: "لا أعتقد أن الفترة التي نمر بها حاليا فترة سهلة. فانتقال السلطة ليس أمرا سهلا، وآمل أن يتم بالسلاسة التي وعد بها رئيس الوزراء".
XS
SM
MD
LG