Accessibility links

تأجيل التصويت على قانون الانتخابات بعد ظهور خلاف جديد


قرر مجلس النواب تأجيل التصويت على قانون انتخاب مجالس المحافظات الى جلسة الاثنين بعد أن أخفق المجلس مرة أخرى في التوصل إلى تسوية بشأن هذا القانون الأحد.

وقد شهدت الجلسة اليوم إعلان محمود المشهداني رئيس مجلس النواب أن اللجنة القانونية ولجنة الاقاليم والمحافظات استطاعتا الوصول الى صيغة توافقية بشأن قانون انتخابات مجالس المحافظات.

وقد تلا النائب بهاء الأعرجي رئيس اللجنة القانونية تقريرا مشتركا للجنتين ذكر فيه حصول التوافق على قانون الانتخابات بصيغته الجديدة غير أن النائب أسامة النجيفي شدد على أن قوى الـ 22 من تموز لديها اعتراض على الفقرة الرابعة من المقترح، مما اضطر رئاسة المجلس إلى رفع الجلسة ليوم غد.

ويتمحور الخلاف بين كتلة التحالف الكردستاني وقوى الـ 22 من تموز حول الجهة التي تتولى تقديم المستلزمات لعملية الانتخابات في كركوك حيث يصر الأكراد على إناطة المهمة بالحكومة المحلية في كركوك في حين تطالب قوى الـ 22 من تموز بأن تتولى الحكومة المركزية ذلك.

وقد اتهمت كتلة التحالف الكردستاني عددا من نواب قوى الـ 22 من تموز بالسعي إلى تخريب العملية السياسية من خلال عرقلة إصدار قانون الانتخابات، مشيرة إلى أن مخاوف قسم آخر من هؤلاء النواب من الفشل في الانتخابات هو الذي يدفعهم إلى معارضة إصدار القانون حسب قولها.

وفي هذا الشأن، قال المتحدث باسم كتلة التحالف الكردستاني فرياد راوندوزي في حديث مع "راديو سوا":
XS
SM
MD
LG