Accessibility links

العثور على ماسة ضخمة في مملكة ليسوتو


قالت مجموعة التعدين جيم دياموندز الأحد إن العاملين بالتعدين في مملكة ليسوتو الواقعة في جنوبي القارة الإفريقية عثروا على واحدة من اكبر الالماسات في العالم وهي حجر ابيض شبه سليم يزن حوالي 500 قيراط.

واكتشفت الالماسة في منجم ليتسينج في الثامن من سبتمبر/أيلول الجاري كما قالت الشركة في بيان. وحلل الالماسة خبراء في انتويرب ووجدوا أنها تزن 478 قيراطا وليس بها شوائب تذكر ورائعة من حيث اللون والوضوح.وقالت الشركة انه يحتمل أن تنتج واحدة من اكبر الالماسات المصقولة المستديرة السليمة من اللون D في التاريخ.

ويعد ليتسينج احد أكثر المناجم إنتاجية في التاريخ حيث اكتشفت أربعة من بين اكبر 20 ماسة خام في العالم في هذا المنجم بينهم اكبر ثلاثة اكتشفوا في هذا القرن.

ويصعب تقييم الالماسة الخام قبل قطعها إلى الماسات لكن متحدثا باسم مجموعة التعدين "جيم دياموندز" قال إن حجرا له وزن مماثل ويتسم بدرجة لون ووضوح اقل جودة بيع مؤخرا مقابل 12 مليون دولار .

واكبر الماسة في العالم هي "كولينان" والتي اكتشفت في جنوب إفريقيا في 1905 التي كانت تزن أكثر من ثلاثة آلاف و100 قيراطا قبل أن تقطع إلى 100 الماسة منفصلة ويضم جواهر التاج البريطاني الكثير منها.

XS
SM
MD
LG