Accessibility links

logo-print

تشكيل لجنة لتعويض المهجرين العائدين


أكد وزير المهجرين والمهاجرين عبد الصمد سلطان تشكيل لجنة في الوزارة وبالتعاون مع محافظة بغداد للنظر في طلبات التعويض عن المساكن التي تضررت جراء عمليات التهجير.

وأوضح بيان لوزارة المهجرين والمهاجرين تلقى "راديو سوا" نسخة منه اليوم، أن تشكيل هذه اللجنة يأتي في إطارالسياسة الخاصة التي تنتهجها الوزارة لمعالجة مشاكل المهجرين العائدين الى مناطق سكناهم.

وأكد مدير المركز الوطني لتسجيل العائدين صادق أبو نايلة تزايد عودة المهجرين والنازحين من دول الجوار ومصر، وأشار في حديث مع "راديو سوا":

"هنالك عودة للعوائل النازحة على نوعين، الأول عودة النازحين من داخل العراق إلى أماكن سكناهم، والثاني عودة النازحين من خارج العراق وبالتحديد من دول الجوار ومصر. وقد تم إنجاز أكثر 50 معاملة عودة من دول الجوار، وهنالك بحدود 100 معاملة أخرى قيد الإنجاز وأعداد العوائل العائدة تتزايد يوما بعد آخر"

الناطق المدني باسم خطة فرض القانون في العاصمة بغداد تحسين الشيخلي أكد استمرار عودة المهجرين إلى مناطق سكناهم الأصلية في بغداد:

"يوميا تعود مئات العوائل المهجرة إلى أماكن سكناها الأصلية داخل العاصمة بغداد، واليوم عادت 312 عائلة في بغداد، ونحن يوميا نعلن عن عدد العوائل المهجرة العائدة".

وكانت الحكومة العراقية خصصت مبلغ مليون دينار كمنحة للعوائل العائدة إلى ديارها، فيما أكدت تلك العوائل في وقت سابق في أحاديث مع "راديو سوا" أن هذا مبلغ غير كاف لسد نفقات عودتهم بعد تضررمساكنهم وتعرض ممتلكاتهم المنقولة للنهب.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد حيدر القطبي:
XS
SM
MD
LG