Accessibility links

بوش يشرح في خطابه في الأمم المتحدة أمام رؤساء أكثر من 120 دولة جهود احتواء الأزمة المالية


يلقي الرئيس بوش الثلاثاء خطاب وداع أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وذكرت الأنباء انه يسعى فيه لإقناع باقي دول العالم بأنه يبذل أقصى جهوده لاحتواء الأزمة المالية الأميركية ومنعها من الانتشار كما يدعو الأسرة الدولية إلى زيادة الدعم لجورجيا في نزاعها مع روسيا.

والتقى بوش الثلاثاء الرئيس الباكستاني الجديد آصف علي زرداري في وقت تشهد العلاقات بين البلدين تشنجا بسبب الضربات الأميركية ضد متطرفين إسلاميين لاجئين في باكستان.

ويلقي بوش خطابه الوداعي قبل أربعة أشهر من انتهاء ولايته أمام رؤساء أكثر من 120 دولة وحكومة متخوفين من عواقب الأزمة التي تعصف بالنظام المصرفي الأميركي.

بوش سيشرح نقاطه الجريئة والحاسمة

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو على متن الطائرة الرئاسية المتوجهة إلى نيويورك "ما سيقوم به الرئيس هو عرض اقتراحنا وشرح نقاطه الجريئة والحاسمة". وتنص الخطة الأميركية على تخصيص مبلغ يصل إلى 700 مليار دولار لمساعدة المصارف على التخلص من ديونها المشكوك بتحصيلها، وهي تنتظر مصادقة الكونغرس عليها للشروع في تنفيذها.

غير أن بيرينو أوضحت أن إنقاذ شركات خاصة من خلال صندوق استثمار يغذى بواسطة الأموال العامة لم يكن "رد الفعل الأول للرئيس".

وتابعت انه "لما كان اتخذ هذا القرار لمساعدة هذه المؤسسات لو لم يقتنع من مستشاريه الاقتصاديين بأنه لا غنى عنه لحماية دافعي الضرائب الأميركيين والاقتصاد الأميركي" وباقي العالم.

الرئيس يعرض إستراتيجيته على نظيره الصيني

وقالت إن بوش عرض إستراتيجيته على الرئيس الصيني هو جينتاو الأحد في مكالمة هاتفية وان الخطة لقيت تجاوبا كبيرا من مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى. وسيلقي الرئيس الأميركي كلمته في الجمعية العامة في الساعة العاشرة والنصف بتوقيت غرينتش.

بوش يقيم حفلا لشكر مسانديه في حرب العراق

وسيقدم بوش أثناء وجوده في نيويورك اقتراحات للتصدي لارتفاع أسعار المواد الغذائية، كما سيلتقي منشقين سياسيين وسيقيم مع الرئيس العراقي جلال طالباني حفل استقبال تعبيرا عن شكرهما للدول الذي ساندت الحرب في العراق.

وأعلن البيت الأبيض أن بوش سيبحث أيضا مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عددا من المواضيع منها إصلاح الأمم المتحدة وجورجيا وأفغانستان والسودان وبورما وزيمبابوي.

الرئيس يلتقي الخميس مع نظيريه اللبناني والفلسطيني

وسيلتقي الرئيس الأميركي الأربعاء عددا من قادة القارة الأميركية وسيجري معهم محادثات حول اتفاقات تبادل حر. وسيجتمع الخميس مع الرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ، على أن يلتقي الرئيس الأفغاني حميد كرزاي الجمعة.
XS
SM
MD
LG