Accessibility links

logo-print

دراسة: التدخين السلبي يسبب الإصابة بمرض الشرايين الطرفية


أثبتت دراسة أجريت على النساء الصينيات أن التدخين السلبي يمثل عاملا أساسيا في خطر الإصابة بمرض الشرايين الطرفية الذي يصيب الساقين وربما يؤدي إلى البتر في بعض حالات الإصابة الحادة.

وأظهرت دراسات سابقة ارتباط التدخين السلبي بأمراض القلب والجلطات.

وقال الدكتور ياو هي من المستشفى العام لجيش التحرير الشعبي الصيني في بكين القائم على التجربة وزملاؤه في تقريرهم المنشور بدورية "الدورة الدموية" إن التدخين في الصين أكثر شيوعا بين الرجال عنه بين النساء.

وشملت الدراسة 1209 نساء تبلغ أعمارهن 60 عاما أو أكثر ولم يسبق لهن التدخين، وبين هؤلاء النساء تعرضت 477 امرأة للتدخين السلبي في المنزل أو في مقر العمل لمدة عامين على الأقل خلال السنوات الـ10 السابقة.

وأوضح الباحثون أن التدخين السلبي زاد من خطر الإصابة بمرض الشرايين الطرفية بنسبة 67 بالمئة وخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 69 بالمئة والجلطات بنسبة 56 بالمئة.

ووجد الدكتور ياو هي وزملاؤه انه كلما زادت فترة وكمية التعرض للتدخين السلبي كلما زادت مخاطر هذه المشاكل، مشيرا إلى أن دراستهم تقدم أول دليل على العلاقة بين التدخين السلبي ومرض الشرايين الطرفية، وتأكيد العلاقة بين التدخين السلبي وأمراض القلب ودعوا إلى إجراءات عاجلة في مجال الصحة العامة لمنع هذا الخطر حماية للصحة العامة.

XS
SM
MD
LG