Accessibility links

1 عاجل
  • كيري يبدي تفاؤلا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع موسكو حول الوضع في حلب

المعارضة اليمنية تدعو هادي إلى وقف تدخلات صالح في الشأن السياسي


دعت أحزاب المعارضة في اليمن الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى وقف تدخل الرئيس السابق علي عبد الله صالح في شؤون اليمن.

وقال فتحي العزب رئيس دائرة الإعلام والثقافة في التجمع اليمني للإصلاح في لقاء مع "راديو سوا" إن الشارع اليمني يحمل صالح مسؤولية تدهور الأوضاع في البلاد من جهة "أعمال "التخريب لإمدادات الكهرباء والنفط وغيرها".

وأعلنت أحزاب اللقاء المشترك في اليمن أنها بصدد ترقب الشروع في تنفيذ الأولويات التي حددتها المعارضة قبل بدء أي حوارٍ وطني، وأبرزها إبعاد الرئيس السابق عن المشهد السياسي.

ورأى الكاتب اليمني عبد الباري طاهر في حديث مع "راديو سوا" أنه من الممكن إبعاد الرئيس السابق عن السياسة قائلا "ليس ذلك صعبا ولا مستحيلا فالرئيس الحالي مفوض عربيا ويمنيا باتخاذ القرار الذي يراه والشعب معه".

وأضاف الكاتب اليمني أن هناك عراقيل كثيرة أمام إجراء الحوار الوطني، أهمها هيكلة الجيش "لأن من يحكم اليمن قوى عسكرية تقطع أوصال المدن وتحكم بالقوة الغاشمة".

في سياق آخر، أظهر تصاعد عمليات تنظيم القاعدة في اليمن الخطر الذي يشكله هذا التنظيم على الأمن والسلم في اليمن والدول المجاورة له.

ورأى المتحدث باسم أحزاب اللقاء المشترك عبده غالب في لقاء مع "راديو سوا" أن تنفيذ آلية المبادرة الخليجية سيحاصر هذا التنظيم.

وأضاف"نعتقد أن الخطوات اللازمة للحد من توسع عمليات القاعدة هي تنفيذ المبادرة الخليجية وبناء الدولة المدنية الحديثة وسيطرة الدولة على كافة أنحاء البلاد ووجود قيادة موثوقة وجادة لقوات مكافحة الإرهاب ما يشكل عاملا مساعدا لمحاصرة القاعدة والقضاء عليها في القريب العاجل".

وكشف رئيس تحرير موقع المؤتمر نت التابع لحزب المؤتمر الشعبي عبد الملك الفهيدي عن وجود أزمة إنسانية في المناطق التي تسيطر عليها القاعدة جنوب البلاد ونزوح ما يقرب من 300 ألف يمني، مشيرا إلى وجود دعم إيراني للحوثيين والحراك الجنوبي في آن واحد.

وتأتي هذه التطورات غداة لقاء الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بالعاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز الاثنين لمناقشة الأوضاع في اليمن ومراحل تنفيذ المبادرة الخليجية.

واستبعد المتحدث باسم أحزاب اللقاء المشترك عبده غالب أن يكون لتصريحات السفير الأميركي في اليمن غيرالد فايرستاين عن محاولات إيرانية لتوسيع نفوذها في اليمن دور في الزيارة.

إلا أن غالب اعتبر هذه التصريحات تصب في إطار الصراع الدولي والإقليمي في المنطقة متحدثا عن وجود "فراغات وضعت هنا وهناك وساهمت أن تملى هذه الفراغات أطراف إقليمية ودولية".

وطالب الفهيدي الولايات المتحدة بالمساعدة في وقف وصول المساعدات الإيرانية للحوثيين والحراك الجنوبي، محذرا في الوقت ذاته من كارثة أمنية جديدة، تضاف إلى ملف القاعدة والتحديات الاقتصادية الموجودة.

XS
SM
MD
LG