Accessibility links

logo-print

تعديل الفقرة الخاصة بحصة النساء في مجالس المحافظات


أكد رئيس لجنة الأقاليم والمحافظات في مجلس النواب هاشم الطائي، الاتفاق على تحديد نسبة لا تقل عن 25 بالمئة كحصة للنساء في قانون انتخابات مجالس المحافظات كتعديل أجري على الفقرة الخاصة بالنساء في القانون، والتي سبق أن نقضت من قبل رئاسة الجمهورية لعدم تضمينها إشارة للكوتا النسائية.

وفيما يتعلق بالفقرة الرابعة من مقترح ديمستورا والمتعلقة بالانتخابات في كركوك شدد الطائي على أن التحالف الكردستاني تمسك بموقفه الرافض لها، مشيرا إلى أن الأطراف المشاركة في اجتماعات اللجنة المكلفة بدراسة نقض رئاسة الجمهورية لقانون انتخابات مجالس المحافظات لم تبد مرونة خلال النقاشات التي دارت بينها.

وأضاف الطائي في حديث مع "راديو سوا":

"الطلب رفض من قبل التحالف، وقبل من العرب والتركمان، أنا أعتقد بأن المسألة أخذت أكبر من حجمها كثيرا، ولا تستحق كل هذا الوقت من التفكير، المهمة مقسومة بين جهتين، الحكومة الاتحادية المركزية والحكومة المحلية، وقد رأيت تصلبا بين الأطراف حول مواقفهم".

النائب التركماني عن الكتلة الصدرية فوزي أكرم ترزي أكد أن الاتفاق النهائي على القانون متوقف على الرد الرسمي من كتلة التحالف الكردستاني على مقترح ديمستورا:

"الآن الكرة في ملعب التحالف الكردستاني، قوى 22 تموز وافقوا على المقترح الأخير لممثل الامم المتحدة في العراق استيفان ديمستورا لكي نخرج من تحت قبة البرلمان دون غالب او مغلوب، دون فائز او خاسر. الآن نحن بانتظار الرد الرسمي من التحالف الكردستاني لكي نصوت بالاجماع".

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد ظافر أحمد:
XS
SM
MD
LG