Accessibility links

الإعلان عن أن قاربا آخر ينقل ناشطين سيغادر قبرص الخميس متوجها إلى غزة


أعلن النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة أن قاربا آخر ينقل ناشطين سينطلق الخميس من قبرص ليصل ميناء غزة صباح الجمعة.

وقال الخضري في مؤتمر صحافي إن القارب الجديد يضم متضامنين دوليين وأطباء وأعضاء برلمانات ومدافعين عن حقوق الإنسان.

ومن بين المشاركين النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي جمال زحالقة، ورئيس المبادرة الوطنية الفلسطينية النائب مصطفى البرغوثي، والمتضامنة الايرلندية ميريد ماغواير الحائزة على جائزة نوبل للسلام في عام 1976 لنشاطها في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان.

وقال الخضري إنه يتوقع ألا تعترض إسرائيل هذا القارب في عرض البحر، لكن تهديده من قبل الاحتلال يعني أننا سنواجهها بسلاح الإعلام.

وأشار الخضري إلى أن القارب يأتي بعد تدشين أول قاربين وصلا القطاع نهاية أغسطس/آب الماضي خطا بحريا يربط غزة بالعالم الخارجي، في خطوة تاريخية ومنعطف هام في سبيل كسر الحصار.

وكان قاربان قد وصلا إلى غزة قادمين من قبرص في 23 أغسطس/آب وعلى متنهما ناشطون متضامنون مع سكان قطاع غزة في خطوة رمزية لكسر الحصار الإسرائيلي الذي يرغم مليون ونصف مليون إنسان على العيش في مساحة 362 كلم مربع.

وتفرض إسرائيل حصارا تاما على القطاع منذ يونيو/حزيران 2007، بعد استيلاء حركة حماس بالقوة عليه اثر مواجهات دامية مع قوات الأمن الموالية لحركة فتح بزعامة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وقد تم تشديد الحصار في يناير/كانون الثاني 2008 ردا على إطلاق صواريخ فلسطينية على إسرائيل.
XS
SM
MD
LG