Accessibility links

الصين تستعد لإطلاق رحلتها المأهولة الثالثة للفضاء


تستعد مركبة الفضاء الصينية شنتشو -7 الصينية للانطلاق في وقت لاحق من هذا الشهر بعد الفحص النهائي للمركبة والصاروخ ونظام التشغيل الأرضي الذي تم صباح الثلاثاء.

وقام العلماء بتجربة محاكاة لإشعال الصاروخ وتحركات طيران الكبسولة لاختبار كيف سيعمل نظامهما مع نظام المراقبة والسيطرة والاتصال في مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية.

وسوف يحمل الصاروخ بالوقود بعد مراجعة شاملة للنوعية وموافقة مقر رئاسة المهمة.
وسوف يتم تجميد كل أوضاع المركبة الفضائية ونظام المراقبة والسيطرة والاتصالات حتى موعد الإطلاق.

ومن المقرر أن تطلق مركبة الفضاء شنتشو-7 في وقت ما بين 25 و 30 سبتمبر/أيلول.
وتم نقل المركبة والصاروخ الحامل المسيرة الطويلة 2 -أف و برج الإطلاق وهى في أوضاع رأسية إلى ساحة الإطلاق يوم السبت.

وقال تسوى جى جون القائد العام لفريق التشغيل الأرضي إن الفنيين قاموا بفحص الصاروخ ومركبة الفضاء يوم الاثنين لاختبار وظائفهما بعد نقلهما.
وقال إن كليهما يعمل جيدا.
تجدر الإشارة إلى أن فريقا مكونا من ستة رواد فضاء من بينهم ثلاثة هم أفراد الطاقم المختارين وثلاثة معاونين قد وصلوا إلى جيوتشيوان، وأن أحد رواد الفضاء سوف يقوم بالسير في الفضاء خلال المهمة.


وأصبحت الصين بإطلاقها شينزو الخامسة في أكتوبر/ تشرين الأول/ 2003 ثالث بلد يرسل رحلة مأهولة إلى الفضاء بعد الاتحاد السوفياتي السابق والولايات المتحدة.

وبعد سنتين قامت الرحلة شينزو السادسة بمهمة استمرت خمسة أيام وعلى متنها رائدا فضاء.

وقال جون جونسون فريز الاختصاصي الأميركي في البرنامج الفضائي الصيني إنه يمكن وصف البرنامج الصيني بمجمله بأنه طموح لكنه تدريجي وحذر.

واعتبر أن الزيادة التدريجية لعدد رواد الفضاء الذين يتم إرسالهم تتناسب مع هذه المقاربة وهي مطابقة للنموذج الذي سبق واعتمده السوفيات والأميركيون.

لكن ايزابيل سوربيس-فيرجيه الاختصاصية الفرنسية في البرنامج الفضائي الصيني رأت أن ما تقوم به الصين مثل الخروج في الفضاء أقرب إلى انجازات الستينات منه إلى الذراع الآلية التي نراها في المحطة الفضائية الأميركية منذ سنوات.

وقال جونسون فريز أن شينزو السابعة ستسمح للصين بالاقتراب من مختبر فضائي صغير. ورجح كي فارن الانتقال إلى المرحلة المقبلة من رحلات شينزو عام 2010.

وسيتم إطلاق ثلاث مهمات متتالية ستكون الأخيرة منها فقط مأهولة لوضع وحدتين مداريتين في الفضاء ستشكلان قاعدة لهذا المختبر.
وقال كي إن المركبة شينزو العاشرة المأهولة ستلتحم بعدها بالوحدتين وستجري أبحاثا علمية مضيفا أن بلاده تأمل في بناء محطتها الفضائية عام 2020.
XS
SM
MD
LG