Accessibility links

كوريا الشمالية تنزع الأختام وكاميرات المراقبة المثبتة على موقع يونغبيون النووي


نزعت كوريا الشمالية الأربعاء الأختام وكاميرات المراقبة التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مفاعل يونغبيون ومنعت مفتشي الوكالة من دخول الموقع النووي.

وقالت الناطقة باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية ميليسا فليمينغ للصحافيين إن كوريا الشمالية أعلمت مفتشي الوكالة الدولية أنها ستستأنف استخدام المواد الانشطارية في وحدة إعادة المعالجة في غضون أسبوع.

وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت الأسبوع الماضي أنها تعمل على إعادة تشغيل المفاعل في يونغبيون ولم تعد ترغب في التنازلات التي وعدت بها الولايات المتحدة بموجب اتفاق حزيران/يونيو.

وفي أول رد فعل أميركي، قال روبرت وود، المتحدث بإسم وزارة الخارجية إن كريستوفر هيل، مساعد الوزيرة سيجتمع خلال هذا الاسبوع مع نظرائه من اليابان والصين لبحث الازمة، وأضاف: "ان تصرفات كوريا الشمالية مخيبة لآمال المجتمع الدولي والأطراف الستة التي ساهمت في التوصل الى الإتفاق معها لوقف برنامجها النووي، ولن تؤدي تصرفاتها الا الى مزيد من العزله عن بقية المجتمع الدولي. ونحث كوريا الشمالية على العودة للتقيد بإلتزاماتها، ونود أن تقدم كوريا الشمالية نظاما للتحقق".

من جهتها، دعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليسا رايس إلى وضع آلية يتفق عليها للتحقق من البرنامج النووي لكوريا الشمالية.

وقالت ان قرار بيونغ يانغ طرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من المفاعل النووي سيؤدي الى مزيد من العزله لكوريا الشمالية.

جدير بالذكر أن كوريا الشمالية كانت قد أعلنت في بداية سبتمبر/ أيلول الماضي أنها أوقفت تفكيك مفاعل يونغبيون الذي كان مقررا وفق اتفاق دولي أبرم في إطار مباحثات الدول الست.

XS
SM
MD
LG