Accessibility links

مجلس النواب يقر قانون انتخابات مجالس المحافظات


صوت أعضاء مجلس النواب بالإجماع على قانون انتخابات مجالس المحافظات بعد اتفاق جميع الأطراف على البنود التي نقضتها هيئة رئاسة الجمهورية.

أكد ذلك لـ "راديو سوا" النائب عن الائتلاف حيدر العبادي، موضحا بقوله: "تم اقرار هذا القانون وكان هناك اجماع بشأن المواد المختلف عليها اصلا هي المادة 24 وهذا امر جيد يمكن للانتخابات الآن أن تسير قدما، ندعو المفوضية العليا للانتخابات أن تجري الانتخابات هذا العام".

وقد تم التصويت على القانون بعد اعلان اللجنة المكلفة من قبل هيئة رئاسة مجلس النواب بدراسة البنود التي نقضت من قبل هيئة رئاسة الجمهورية عن توصلها الى حل توافقي حول القانون، وعن ذلك قال رئيس اللجنة القانونية النائب عن الكتلة الصدرية بهاء الاعرجي في مؤتمر صحافي عقدته اللجنة في مقر البرلمان الأربعاء:

"اليوم انتهت اللجنة التي كانت مكلفة من قبل هيئة رئاسة مجلس النواب بدراسة نقض هيئة رئاسة الجمهورية بخصوص قانون انتخابات مجالس المحافظات، كل الاطراف كانوا متعاونين لذلك انتهينا اليوم بصيغة توافقية في هذا الامر".

فيما أشار عضو اللجنة القانونية النائب عن جبهة التوافق سليم الجبوري إلى أن الصيغة النهائية للقانون تمثل الحد الأدنى لمطالب جميع الاطراف، موضحا بقوله:

"الورقة لا تمثل غاية ما يريده الكرد أو العرب أو التركمان لكنها تمثل الحد الأدنى لما يمكن الإجماع بشأنه بين مختلف الكتل الياسية".

مراسل "راديو سوا" في بغداد ظافر أحمد ومزيد من التفاصيل:
XS
SM
MD
LG