Accessibility links

الناقد المصري جابر عصفور يفوز بجائزة اليونيسكو للثقافة العربية


أعلن مدير المركز القومي للترجمة في مصر الناقد جابر عصفور الأربعاء فوزه بجائزة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) للثقافة العربية لهذا العام.

وعصفور هو أول مفكر مصري ينال الجائزة التي تمنحها المنظمة الدولية سنويا لشخصية عربية بارزة في انجازها الثقافي وتبلغ قيمتها 30 ألف دولار أميركي كما تمنح في الوقت نفسه لشخصية أجنبية أدت دورا مميزا في خدمة الثقافة العربية والإسلامية.

وفاز إلى جانب عصفور الكاتب والمؤرخ البرتغالي جوزيه البرتو كويهلو وهو كاتب ومؤرخ برتغالي معروف شغل منصب رئيس مركز الدراسات العربية في البرتغال وترجمت كتاباته الى اللغة العربية.

ومن المقرر منح الجائزة في احتفال كبير تقيمه المنظمة الدولية في مقرها بباريس خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني القادم بحضور أمين عام منظمة اليونسكو كويشير وماتسورا وحاكم الشارقة الدكتور سلطان القاسمي ممول الجائزة وصاحب فكرة تأسيسها.

وجابر عصفور من مواليد المحلة الكبرى وحصل على درجة الدكتوراه من قسم اللغة العربية بكلية الآداب في جامعة القاهرة عام 1973 وعمل أستاذا جامعيا منذ عام 1966.

وشغل منصب الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة المصري منذ عام 1992 لمدة 14 عاما شهدت خلالها الساحة الثقافية التي يشرف عليه المجلس نشاطا واسعا وشهدت انطلاقة مؤتمرات وجوائز الرواية والشعر على صعيد العالم العربي.


ولعصفور عدة مؤلفات في النقد الأدبي والدراسات الإنسانية منها "الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي" و"مفهوم الشعر ودراسة التراث النقدي" و"المرايا المتجاوزة دراسة في نقد طه حسين" والإحيائية والإحيائيون" و"قراءة التراث النقدي" و"التنوير يواجه الإظلام" و"محنة التنوير" و"دفاعا عن التنوير" و"أنوار العقل" ومن أخر مؤلفاته " نقد ثقافة التخلف".
XS
SM
MD
LG