Accessibility links

الرئيس التركي يؤكد لنظيره الإسرائيلي جدية سوريا في التوصل إلى اتفاق سلام


أبلغ الرئيس التركي عبد الله غول نظيره الإسرائيلي شيمون بيريز الثلاثاء في لقاء جمع بينهما في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، جدية سوريا حول إبرام معاهدة سلام مع إسرائيل.

وقال غول إن بيريز أخبره أن إسرائيل لا تحدوها الرغبة في اتخاذ قرارات مؤلمة تتخلى بمقتضاها عن بعض المناطق كي تتعرض في المقابل لقصف بالصواريخ.

وقال غول لنظيره الإسرائيلي إن بلاده تعتقد وتأمل أن يعود الطرفان الإسرائيلي والسوري إلى طاولة المفاوضات فور تشكيل حكومة جديدة في إسرائيل.

من جهته، شدد بيريز مجددا خلال اللقاء على أن الإسرائيليين يريدون أن يلمسوا تغييرا واضحا في الموقف السوري.

وكان وزير الخارجية السورية وليد المعلم قد أعلن الأربعاء الماضي تأجيل الجولة الخامسة من المفاوضات غير المباشرة بين سوريا وإسرائيل التي كان من المفترض أن تجري يومي 18و 19سبتمبر/أيلول في تركيا بناء على طلب الجانب الإسرائيلي.

وكانت إسرائيل وسوريا قد عقدتا أربع جولات من المحادثات غير المباشرة ركزت على مصير مرتفعات الجولان الإستراتيجية التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967 وتطالب دمشق بإعادتها بالكامل.

وتطالب إسرائيل من جانبها سوريا بأن تخفض علاقاتها مع إيران وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" وحزب الله اللبناني وترفض سوريا حتى الآن القيام بذلك.

وكان المفاوض الإسرائيلي يورام تربوفيتش قد قدم استقالته من منصب كبير العاملين في مكتب أولمرت في يوليو/تموز الماضي، بعد وقت قصير من إعلان رئيس الوزراء أنه سيتنحى عن منصبه بعد الانتخابات التي يجريها حزب كاديما يوم 17 سبتمبر/أيلول الجاري.
XS
SM
MD
LG