Accessibility links

logo-print

الشين بيت: الجدار العازل يدفع بعرب القدس الشرقية إلى شن عمليات إرهابية


نقلت صحيفة هارتس الإسرائيلية الأربعاء عن جهاز الاستخبارات الداخلية الإسرائيلية الشين بيت قوله في بيان له إن الجدار العازل الذي تشيده إسرائيل في الضفة الغربية يدفع بالعرب في القدس الشرقية إلى شن الهجمات نظرا لإحساسهم بعزلتهم عن بقية الفلسطينيين .

وينسجم ما توصل إليه الجهاز ، الذي طالما اتخذ إجراءات صارمة ضد انتفاضة الفلسطينيين التي اندلعت في عام 2000 بما يقوله الفلسطينيون من أن التوصل إلى حل سلمي لوضع القدس هو الأساس لمعالجة مسببات العنف السياسي في المدينة.

وقالت الصحيفة إن إسرائيل تقوم، متذرعة بحاجتها إلى صد الهجمات الانتحارية، بتشييد شبكة من الحواجز والجدار في الضفة الغربية والتي تحيط جميعها بمدينة القدس الأمر الذي يرى فيها الفلسطينيون حدودا حقيقية تهدف إلى قطع صلاتهم السياسية بالقدس الشرقية.

وقال الشين بيت في بيانه إن الإحساس القوي بالجدار الأمني لدى الفلسطينيين يخلق حالة من الانفصال طويل المدى بين القدس والضفة الغربية مضيفا أن بعض الهجمات التي تشن قد حفزتها رغبة شعبية في ضمان عدم حذف قضية القدس من الأجندة السياسية.

ولفتت الصحيفة إلى أن الشين بيت لم يدرج على إصدار مثل هذه البيانات، بيد أن المدينة قد شهدت ارتفاعا كبيرا في عمليات العنف التي استهدفت الإسرائيليين في العام الحالي مثل تلك الهجمات التي شنها فلسطينيون بسيارات .

وقالت الصحيفة ان الشين بيت لم يجد أي علاقة بين منفذي الهجمات و الجماعات الفلسطينية المتشددة بقوله إن الإرهابيين في القدس كانوا في الماضي يتلقون أوامرهم من شبكات في غزة والضفة الغربية بيد أنه في الأشهر القليلة الماضية رصدنا تغييرا حيث ينفذ إرهابيون من القدس عمليات إرهابية دون توجيه من الخارج.
XS
SM
MD
LG