Accessibility links

logo-print

الدول الأفريقية تفرض حظرا على الحليب الصيني خشية من تلوثه


فرضت دول أفريقية حظرا كاملا على واردات منتجات الحليب الصيني وسط مخاوف من وجود تلوث جرثومي فيه.

وأعلن مكتب الأغذية والعقاقير الأفريقي ومقره في العاصمة الغانية أكرا، أن حكومات أفريقية عدة من تنزانيا في الشرق إلى ساحل العاج وتوغو وبوروندي والغابون في الغرب انضمت إلى قائمة البلدان التي حظرت واردات الحليب الصينية بسبب مخاوف من احتمال تلوثه بمادة الميلامين القاتلة.

وقال المكتب في بيان له إن القرار يأتي بعدما سجلت أربع حالات وفاة بين الأطفال في الصين فضلا عن إصابة آلاف آخرين جراء الحليب الصيني المجفف الملوث بمادة الميلامين الصناعية الكيمائية.

وأوضح أن هذه المخاوف الصحية دفعت بالسلطات والمتسوقين الأفارقة إلى الشعور بالقلق إزاء ما قد يكون موجودا في منتجات الألبان الصينية. وحذر بيان مكتب الأغذية والعقاقير الأفريقي بأن المنتجات الصينية في كل مكان والأسعار جذابة للغاية لذا يتعين توخي الحذر.

وحتى الآن لم ترد إلى منظمة الصحة العالمية تقارير عن حالات مرض بسبب الحليب الصيني الملوث خارج الصين، كما ذكر تقرير أخير صادر عنها بأنه لا يوجد ما يستدعي لفرض حظر شامل على الواردات الصينية، إلا أنه ينبغي على الدول اليقظة من أي توزيع محتمل للمنتجات الملوثة سواء من خلال المنافذ الرسمية أو غير الرسمية لأن الأمر يتعلق بكميات كبيرة وخطيرة العواقب على الصحة العامة.

XS
SM
MD
LG