Accessibility links

logo-print

الجمهوريون والديموقراطيون يتفقون على سلسلة مبادئ لإنقاذ الاقتصاد الأميركي


أعلن السناتور كريستوفر دود رئيس اللجنة المالية في الكونغرس الأميركي أن الحزبين الديموقراطي والجمهوري توصلا إلى اتفاق أساسي حول سلسلة مبادئ تتعلق بالخطة التي اقترحتها الحكومة لإنقاذ الاقتصاد الأميركي من الأزمة المالية التي يواجهها.

وقال السناتور دود للصحافيين بعد مفاوضات حاسمة استمرت زهاء ثلاث ساعات في الكونغرس إن المفاوضين من الحزبين الجمهوري والديموقراطي سيحيلون نص الاتفاق إلى زملائهم في الكونغرس ومسؤولي وزارة الخزانة.

وأبدى السناتور الديموقراطي سروره لتضمين الخطة تعديلات طالب بها حزبه مثل "الشفافية" وإجراءات لحماية مالكي المساكن، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن المبادئ التي اتفق عليها ستمنح وزير الخزانة هنري بولسون "السلطة والتمويل اللذين يحتاج إليهما للتحرك".

وكان مسؤولون أميركيون قد أشادوا اليوم الخميس بالتقدم الملحوظ في المفاوضات الجارية مع الكونغرس حول خطة إنقاذ النظام المالي، مؤكدين إمكانية التوصل إلى اتفاق بنهاية اليوم.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو إن الكونغرس بقيادة الديموقراطيين بصدد الوصول إلى توافق عام مع البيت الأبيض.

وكانت المفاوضات قد انفرجت بعد إعلان رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي أن البيت الأبيض وافق على المبادئ الأساسية الأربعة التي طالب بها أعضاء الكونغرس الديموقراطيون بإضافتها إلى خطة الإنقاذ المالية كشرط للموافقة عليها.

وأضافت بيلوسي أن بوش قد وافق على هذه المطالب مساء الأربعاء، ما يعني تحقيق تقدم.

ومن المقرر أن يلتقي بوش في وقت لاحق من اليوم الخميس بالمرشحين الرئاسيين الديموقراطي باراك أوباما والجمهوري جون ماكين بالإضافة إلى كبار مسؤولي الكونغرس.
XS
SM
MD
LG