Accessibility links

ثلاثة مليارات دولار لمكافحة الملاريا من الآن وحتى نهاية 2015


خصص قادة أكثر من 50 دولة على هامش الجمعية العمومية للأمم المتحدة، قرابة ثلاثة مليارات دولار لمكافحة انتشار مرض الملاريا في أفريقيا والدول غير النامية، وذلك في محاولة لإنقاذ حياة أكثر من أربعة ملايين شخص من الآن وحتى نهاية سنة 2015.

وأفاد بيان رسمي صادر عن "قمة الألفية للتنمية" التي انعقدت في مبنى الأمم المتحدة في نيويورك في اليومين الماضيين، أن التزامات دعم مالي جديدة تصل إلى قرابة ثلاثة مليارات دولار جرى إقرارها ورصدها.

وأضاف البيان أن قادة الدول المشاركة تبنوا خطة عالمية للتحرك من اجل وقف انتشار المرض، وتشمل:

تقديم مبلغ مليار و620 مليون دولار على المدى السنتين المقبلتين من الصندوق العالمي لمكافحة الايدز والسل والملاريا، فيما سيتبرع صندوق النقد الدولي بمليار و100 مليون دولار.

وستساهم مؤسسة بيل وليندا غيتس بحوالي 169 مليون دولار، تليها الوكالة البريطانية للتنمية الدولية بمبلغ 40 مليون دولار، وحوالي 28 مليون دولار كاستثمارات مشتركة بين ماراثون أويل والتحالف العالمي لمكافحة الايدز والسل والملاريا ومؤسسة غينيا الاستوائية.

وأما الأموال الباقية فتعهدت تقديمها المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة ومؤسسة الأمم المتحدة وتجمّع "مشغل سيزامي/ماتيل/ لا ملاريا بعد الان" .

يذكر أن الملاريا تنتقل عبر البعوض "الانوفيليس" لتصيب ملايين الأشخاص حول العالم سنويا. ووفقا لأرقام منظمة الصحة العالمية، فإنها تودي كل عام بحياة مليون شخص. وعلى غرار مرض فقدان المناعة - الايدز، يشكل تقليص انتشارها احد أهداف قمة الألفية للتنمية التي كانت أقرت عام 2000 خطة للحد من الفقر المدقع في كل أنحاء العالم قبل سنة 2015.

XS
SM
MD
LG