Accessibility links

بوتن يعرض على شافيز تعاونا بين الدولتين في مجال إستخدام الطاقة الذرية


عرض رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين على الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز لدى استقباله في ضاحية موسكو الخميس تعاونا بين البلدين في مجال إستخدام الطاقة الذرية، داعيا إلى عالم متعدد الأقطاب.

وقال بوتين لدى بدء اللقاء في نوفو اوغاريفو إن روسيا مستعدة لبحث إمكانية التعاون في مجال استخدام الطاقة الذرية.

وأوضح أن لدى موسكو وكراكاس إمكانات جديدة للتعاون في مجالات الطاقة والتكنولوجيا المتطورة وصناعة الآلات والبتروكيمياء.

وأضاف أنه يسره أن يؤكد أن شركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم تنوي في نهاية أكتوبر/تشرين الأول إطلاق أول عملية حفر في خليج فنزويلا، مشيرا إلى أن للتعاون في مجال الطاقة بين البلدين آفاقا جيدة أيضا في أسواق البلدان الأخرى.

ووعد بوتين أيضا بوضع كل اتفاقات التعاون بين قوات البلدين البحرية موضع التطبيق.

وتأتي زيارة الرئيس الفنزويلي فيما يستعد أسطول من السفن الحربية الروسية للقيام بمناورات بحرية غير مسبوقة منذ الحرب الباردة، أمام سواحل فنزويلا في منطقة تعتبر حديقة خلفية للولايات المتحدة.

واعتبر الرئيس الروسي السابق الذي استقبل تشافيز في روسيا مرات عدة في السنوات الأخيرة، أن أميركا اللاتينية أصبحت حلقة مهمة في عملية إنشاء عالم متعدد الأقطاب، وقال إن روسيا ستولي هذا العامل اهتماما خاصا.

وأجابه تشافيز أن ما قلته حول العالم المتعدد الأقطاب أصبح اليوم حقيقة أكثر من أي وقت مضى وأنه من الضروري عدم تضييع الوقت.

كما شكر أيضا "صديقه العزيز "بوتين الذي دعاه إلى روسيا قبل بداية فصل الشتاء، مذكرا بان زيارته السابقة التي قام بها أواخر يوليو/تموز كانت مثمرة ولا تنسى.
XS
SM
MD
LG