Accessibility links

logo-print

مجلس الأمن الدولي يجتمع اليوم لمناقشة قضية المستوطنات في الأراضي الفلسطينية


صرح فرحان حق المتحدث باسم الأمم المتحدة بأن مجلس الأمن الدولي سيعقد اجتماعا اليوم الجمعة على المستوى الوزاري لبحث قضية المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

وقال مصدر دبلوماسي إن المجموعة العربية طلبت مناقشة هذه القضية الجمعة اغتناما لفرصة وجود عدد من وزراء الخارجية في نيويورك لحضور دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكانت المجموعة العربية قد طالبت بمبادرة سعودية منذ عدة أسابيع بمناقشة قضية المستوطنات الإسرائيلية ولكن الولايات المتحدة ظلت تبدي تحفظات على هذه المبادرة.

ويذكر أن اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الأوسط كانت قد دعت في يونيو/ حزيران الماضي إلى وقف الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية وتفكيك المستوطنات المقامة منذ مارس/ آذار عام 2001، غير أن إسرائيل ردت على ذلك بالموافقة في أغسطس/ آب على بناء 400 مسكن في حي استيطاني في القدس الشرقية وطرحت عطاءات لبناء 416 مسكنا آخر في منطقتين أخريين.

الترويكا الأوروبية تلتقي مع وزير الخارجية الفلسطيني لبحث تعزيز دور الاتحاد الأوروبي في عملية السلام

أعلنت الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي، أن الترويكا الأوروبية التقت الخميس في نيويورك، مع وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي للبحث في تعزيز دور الاتحاد الأوروبي في عملية السلام الإسرائيلية-الفلسطينية.

وأضافت الرئاسة الفرنسية في بيان لها أن هذا اللقاء الذي عقد على هامش دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة وعشية اجتماع اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الأوسط، أتاح البحث في تعزيز دور الاتحاد الأوروبي في عملية السلام وتعميق العلاقة بين الاتحاد الأوروبي والسلطة الفلسطينية.

وقد تمثلت الترويكا الأوروبية بوزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية جان-بيار جويه ووزير الخارجية التشيكي كاريل شوارتزنبرغ الذي ستتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، والمفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية بنيتا فيريرو-فالدنر.
XS
SM
MD
LG