Accessibility links

logo-print

الدول الست تؤكد العقوبات الدولية المفروضة على إيران خلال اجتماع في نيويورك


أعلنت الدول الست المعنية بالملف النووي الإيراني موقفا موحدا حيال طهران خلال اجتماع غير متوقع اليوم الجمعة وأكدت خلاله العقوبات الدولية المفروضة على إيران لرفضها تعليق تخصيب اليورانيوم.

وقال وزير الخارجية البريطانية ديفيد ميليباند إن وزراء خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا سيعرضون اليوم الجمعة قرارا قصيرا يؤكد القرارات السابقة، مصممين على مواصلة الإستراتيجية المزدوجة القائمة على العقوبات والإجراءات تحفيزية.

وأضاف ميليباند أمام الصحافيين في نيويورك بعد الاجتماع أن الدول الست تريد أن تؤكد أيضا تصميمها على تحريك هذه الإستراتيجية عبر محادثات جديدة وتدابير جديدة.

بدوره، صرح وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف بأن وزراء خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا اتفقوا خلال اجتماع غير متوقع الجمعة على تأكيد العقوبات الدولية المفروضة على إيران لرفضها تعليق تخصيب اليورانيوم.

وأضاف في تصريحه للصحافيين في نيويورك بعد الاجتماع أن روسيا تدعم الدعوات السابقة الموجهة إلى إيران بوقف تخصيب اليورانيوم وتعتبر عدم الانتشار النووي مسألة شديدة الأهمية.

وأعرب لافروف عن رغبة بلاده في تأكيد كل القرارات السابقة المتعلقة بإيران في مشروع قرار دولي جديد.

وكانت روسيا قد وجهت الثلاثاء الماضي صفعة في نيويورك إلى هذه المجموعة بعدما أرغمتها على إلغاء اجتماع وزاري كان مقررا بعد يومين حول البرنامج النووي الإيراني.

وقالت الخارجية الروسية حينها في بيان وزع في موسكو إنها لا ترى سبب العجلة في بحث البرنامج النووي الإيراني على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.
XS
SM
MD
LG