Accessibility links

logo-print

العثور علي أقدم صخور القشرة الأرضية


عثر علماء علي طبقة صخرية في شمال منطقة الكيبيك الكندية يعتقد أنها أقدم صخور معروفة من قشرة الأرض حتى يومنا هذا.

وأفاد العلماء في مقالة منشورة في العدد الأخير لمجلة ساينس بأن عمر أجزاء من طبقة الصخور هذه هو 4028 مليار سنة، أي أنها تأسست عندما لم يكن عمر كوكب الأرض يتعدي الـ300 مليون سنة.

وقال ريتشارد كارلسون من معهد كارنيغي في واشنطن وأحد أبرز معدي هذه المقالة إن هذه الصخور ترسم صورة الأرض الأولية التي كانت تشبه إلى حد كبير الأرض الحديثة.

ويجد علماء آخرون أنفسهم في حيرة من أمرهم لأنهم ليسوا مقتنعين بالكامل بأن هذه الصخور قديمة إلى هذا الحد.

وقال ستيفن مويزسيس البروفيسور في العلوم الجيولوجية في جامعة كولورادو إن ثمة تشكيكاً صحياً يفترض أن يلعب دوره هنا، مشيراً إلى أن البحث أجري بطريقة جيدة جداً لكنه توقع أن تلك الصخور الترسبية الأقل عمراً ضغطت مع بقايا صخور قديمة كان عمرها بالفعل 4028 مليار سنة.


وتجدر الإشارة إلى أن أقدم الصخور حتى الآن موجودة في شمال غرب كندا وعمرها 4003 مليار سنة.

وكان الجيولوجيون قد عثروا أيضاً علي أجزاء أقدم من الأرض، من بينها بلورات عمرها 4.36 مليار سنة موجودة داخل صخور أصغر عمراً في غرب أستراليا.

يشار إلى أن العناصر المشعة الموجودة داخل الأحجار البلورية تعطي العمر المحدد للصخور، لكن الدكتور كارلسون وفريقه في جامعتي ماك جيل وكيبيك لم يعثروا علي أية أحجار بلورية في الطبقة الصخرية في الكيبيك وبدلاً من ذلك حددوا عمر الصخور من خلال كميات النيوميديوم والساماريوم، وهما من العناصر النادرة الموجودة في الأرض.
XS
SM
MD
LG