Accessibility links

لجنة قانونية تزور سجن السماوة المركزي وتطلع على ظروف النزلاء ومشاكلهم


زار وفد يمثل اللجنة القانونية وحقوق الإنسان في مجلس محافظة المثنى سجن السماوة المركزي للإطلاع على ظروف النزلاء والمشاكل والمعوقات التي تعاني منها إدارة السجن.

وترأست الوفد وفاء فاضل عضو مجلس محافظة المثنى ورئيسة اللجنة والتي تحدثت لـ "راديو سوا" عن طبيعة الزيارة ونتائجها بالقول:

"توجهت اللجنة القانونية وحقوق الإنسان في مجلس محافظة المثنى إلى سجن السماوة المركزي للإطلاع على المشاكل التي تعاني منها إدارة السجن لأن بناية السجن قديمة ومتردية ولا تصلح حاليا لتكون سجنا مركزيا ، كما قامت اللجنة بزيارة الدوائر المرتبطة بالسجن".

وأوضحت فاضل أهم المشاكل التي يعاني منها السجن قائلة: "قلة الوقود المزود للسجن لتشغيل المولدات عند انقطاع التيار الكهربائي وكذلك قلة الماء المزود للسجن حيث يتم تزويد السجن بساعتين ماء صباحا وساعتين مساءا وهذا لا يكفي النزلاء البالغ عددهم 465 سجين وموقوف كذلك عدم وجود كادر طبي متخصص في المفرزة الطبية داخل السجن".

وأكدت فاضل أن اللجنة رفعت توصيات إلى مجلس المحافظة بهذا الشأن، موضحة بالقول: "أوصت اللجنة بربط السجن بالخط الحرج من الكهرباء كما أوصت بفتح مركز صحي متكامل وبشكل مؤقت لحين بناء سجن متكامل وفتح ردهة جديدة للسجناء في مستشفى السماوة لكثرة الحالات المرضية في السجن وتوصي اللجنة بفك أمرية التسفيرات من وزارة العدل وربطها بوزارة الداخلية ومخاطبة كل الوزارات بحل قضايا منتسبيها فيما يخص أخذ موافقة المرجع ومطالبة وزارة العدل ببناء سجن جديد".

وأكدت عضو اللجنة القانونية وحقوق الإنسان في مجلس محافظة المثنى أن الزيارة حققت نتائج إيجابية حيث تمكنت اللجنة بالتعاون مع المؤسسات الأخرى من إيجاد الحلول المؤقتة لبعض المشاكل التي يعاني منها سجن السماوة المركزي.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في السماوة مجيد جابر :
XS
SM
MD
LG