Accessibility links

1 عاجل
  • كيري يبدي تفاؤلا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع موسكو حول الوضع في حلب

رايس تصف قرار مجلس الأمن بشأن إيران بالإيجابي وإيران تعلن أنها لن توقف برنامجها النووي


أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس الاثنين في نيويورك أن الدول الست الكبرى المعنية بالمفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني ستواصل اتخاذ إجراءات بحق ايران، وأضافت أن ما نسعى إليه هو قرار يؤكد وحدة الدول الست ويفهم الإيرانيين أن هذه الوحدة قوية جدا.

وردا على سؤال حول إصدار مجلس الأمن الدولي السبت قرارا جديدا أكد ضرورة التزام إيران تعهداتها من دون أن ينص على فرض عقوبات جديدة، قالت رايس "سنواصل" العمل.

واعتبرت في مستهل لقاء مع نظيرها الكازاخستاني مراد تاجين في احد فنادق نيويورك أن صدور هذا القرار يشكل تقدما ايجابيا جدا.

واصدر مجلس الأمن السبت بإجماع أعضائه القرار 1835 الذي اكتفى بتأكيد القرارات الأربعة السابقة التي تضمنت ثلاثة منها عقوبات بحق طهران.

ولا يتضمن القرار الأخير أي عقوبات بسبب رفض روسيا، الدولة الدائمة العضوية في مجلس الأمن، فرض عقوبات على إيران في هذه المرحلة.

إيران ماضية في نشاطها النووي

ويذكر أن إيران أعلنت الاثنين أنها لن توقف نشاطها النووي الحساس كما طالب مجلس الأمن الدولي في أحدث قرار له بشأن البرنامج النووي الإيراني الذي يعتقد الغرب أنه يهدف إلى صنع رؤوس حربية.

ومرر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارا يوم السبت الماضي يطالب الجمهورية الإسلامية بوقف تخصيب اليورانيوم وهو الجزء الذي يثير القلق الأكبر للغرب في البرنامج النووي لطهران نظرا لاستخداماته المدنية والعسكرية.

ورفضت إيران التي تصر على أن خططها سلمية القرار بالفعل ولم يتضمن إضافة مزيد من العقوبات على ثلاث مجموعات من العقوبات مفروضة بالفعل منذ عام 2006.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي في مؤتمر صحافي أن إيران لن تقبل المطلب الرئيسي.

وتقول إيران وهي رابع أكبر منتج للنفط في العالم ولديها احتياطي ضخم من الغاز الطبيعي إنها ترغب في الحصول على تكنولوجيا نووية لتوليد الكهرباء حتى يمكنها تصدير المزيد من النفط والغاز.

XS
SM
MD
LG