Accessibility links

الطالباني: لا صراع بين العرب والأكراد في العراق


أكد رئيس الجمهورية جلال الطالباني على عمق العلاقات التاريخية بين الكرد والعرب نافيا وجود صراع بينهما كما نفى رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني تصريحات نسبت إليه حول قيام السنة بتهميش دور الكرد في الجيش العراقي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك لهما في أربيل ضم أيضا نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ونائب رئيس الوزراء برهم صالح بمناسبة عودة الطالباني من الولايات المتحدة عقب مشاركته في أعمال الدورة الثالثة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

حيث أعرب رئيس الجمهورية عن اعتقاده بعدم وجود مشكلة عربية- كردية وقال ان الكرد والعرب هم إخوة منذ القدم وسيظلون كذلك الى أبد الآبدين لان مصيرهم ومصالحهم ومنافعهم مشتركة.

من جانبه نفى رئيس إقليم كردستان ما نسب إليه من تصريحات بان السنة يقومون بتهميش دور الكرد في الجيش العراقي وأوضح ان ما قاله هو ان السنة قاطعوا في البداية العودة الى الجيش بناءا على فتوى من بعض الشيوخ كما كان الشيعة مترددون في ذلك وان أول لواءين عسكريين في الجيش العراقي شكلا في حينه كانا من البيشمركة. وأضاف البرزاني ان هناك فعلا محاولات لتهميش دور الكرد في الجيش العراقي لكنه يجزم انه لم يقل بان وراءها السنة أو الشيعة.

كما تحدث نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في المؤتمر الصحافي وقال انه سوف يستغل وجوده في كردستان أيام العيد لإجراء لقاءات على أعلى المستويات مع القادة والمسؤولين الكرد في الإقليم تمهيدا للقاء موسع في بغداد بعد العيد.

وأكد رئيس الجمهورية جلال الطالباني على أهمية لتوصل الى الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة لإخراج بلاده من تحت طائلة الوصاية الدولية.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في السليمانية فاضل صحبت:
XS
SM
MD
LG