Accessibility links

logo-print

التعرف على الجين المسبب لنوبات النوم في أوقات النهار


تعرف علماء يابانيون على جين مغاير ربما يكون له صلة بنوبات النوم في أوقات النهار، أو ما يطلق عليه حالة الخدار وهي حالة تتسم بالنوم بشكل مكثف أثناء النهار وعدم وضوح الرؤية وضعف العضلات.

وحلل الباحثون مجموعة العوامل الوراثية أو الحمض النووي لدى 222 يابانياً مصاباً بحالة الخدار و389 آخرين لا يعانون من هذه الحالة وظهر جين واحد مغاير بتكرار كبير بين المصابين بالحالة المذكورة.

وأوضح البروفيسور كاتسوشي توكوناجا من إدارة الجينات البشرية في جامعة طوكيو أن 45 بالمئة من هؤلاء الذين يعانون من حالة الخدار لديهم هذا الجين المغاير مقارنة مع 30 بالمئة بين الذين لا يعانون من هذه الحالة مشيراً إلى أن التعرف على هذا الجين المختلف قد يمهد الطرق أمام الخبراء للبحث عن علاج.

ويقع هذا الجين بين جينين على صلة فيما يبدو بهذا الخلل، يتحكم أحدهما في أنزيم ينظم النوم بينما يتحكم الجين الأخر بدورة النوم واليقظة.

وتحدث حالة الخدار عند واحد من بين كل 2500 شخص في الولايات المتحدة وأوروبا لكنها أكثر تكراراً بأربعة أضعاف على الأقل بين اليابانيين.

وقام العلماء بخطوة أخرى في فحص هذا الجين المغاير بين 424 كوريا و 785 شخصاً ينحدرون من أوروبا و 184 أميركياً من أصول إفريقية ووجدوا أن الجين يتكرر بين الكوريين المصابين بالخدار لكن هذه الصلة لم تكن واضحة بين الأوروبيين والأميركيين من أصول إفريقية.
XS
SM
MD
LG