Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • الرئيس أوباما: الولايات المتحدة تسمح بالحرية الدينية وترفض التدقيق في الأشخاص على أساس ديني

مجلس الشيوخ يصوت الأربعاء على صفقة الإنقاذ المالي وبيلوسي وهاري ريد واثقان من إقرارها


أعلن مستشار ديموقراطي في مجلس الشيوخ الثلاثاء أن المجلس وافق على التصويت على خطة إنقاذ مالي تتكلف 700 مليار دولار مساء الأربعاء.

وتلقى هاري ريد زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الديمقراطي عن نيفادا موافقة اجماعية من المجلس الثلاثاء على تحديد موعد التصويت على الصفقة التي يقول البيت الأبيض إنها ضرورية لتجنب كساد اقتصادي شديد.

وكان ريد ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي قد ابلغا الرئيس بوش بأنهما واثقان من إقرار خطة الإنقاذ المالي في الكونغرس قريباً.

وقد وجه ريد وبيلوسي إلى الرئيس بوش رسالة أكدا فيها استمرار التعاون مع حكومته لإقرار الخطة البالغ تكاليفها 700 مليار دولار في أعقاب التصويت ضد المشروع في مجلس النواب الاثنين.

وقال المسؤولان الديمقراطيان في تعليق على تصريح الرئيس بوش صباح الثلاثاء انهما سيواصلان بذل الجهود لتأمين تأييد من الحزبين لإقرار خطة تؤدي إلى إحلال الاستقرار في الأسواق المالية وفي الاقتصاد الأميركي وتحمي أموال دافعي الضرائب.

وفي العادة، ينتظر مجلس الشيوخ أن يـقر مجلس النواب مشاريع القوانين المحالة من الحكومة، قبل أن يباشر بمناقشتها. ويميل مجلس الشيوخ أكثر من مجلس النواب، إلى إقرار خطة بولسون التي أدى رفضها الاثنين إلى تراجع أسواق المال العالمية بشكل كبير.

بورصة نيويورك تسترد خسائر

هذا وقد استردت بورصة نيويورك جزءا من الخسارة الهائلة التي لحقت بها الإثنين بعد رفض مجلس النواب الموافقة على مشروع قانون قدَّمته إدارة الرئيس بوش لإنقاذ المؤسسات المالية الموشكة على الإفلاس.

ويرى ديفيد ويس كبير الاقتصاديين في مؤسسة Standard and Poor's أن المتعاملين في السوق يدركون أن الكونغرس سيوافق في نهاية الأمر على القانون الذي رفضه الإثنين وقال: "يُعزى هذا التحسن جزئيا إلى أنهم في الحقيقة يتوقعون الآن الموافقة على مشروع القانون.

ويبدو أن المتعاملين في البورصة أرادوا بذلك تلقين الكونغرس درسا ليعلم من هو صاحب السلطة الحقيقية لئلا يكرر خطأه في المستقبل، غير أنهم قد يكونون مخطئين في تقديراتهم. وثمة أمر آخر، وهو أنني أعتقد أنهم يشعرون الآن أيضا أنهم ذهبوا أمس إلى أبعد مما يجب، وأن الأمور بدأت تعود إلى نصابها.

ولكن علينا أن نتذكر أننا لم نسترد سوى ثلث ما خسرناه بالأمس، وأن الطريق لتعويض جميع الخسائر ما زال طويلا". ولا يرى ويس مبررا لهلع المواطنين بسبب ما جرى في بورصة نيويورك الإثنين: "ينبغي على الجميع أن يعلموا أن مجلس الاحتياط الفيدرالي يضمن مُدَّخراتهم حتى مئة ألف دولار.

وعليه إذا لم يزد رصيد حسابك الجاري في البنك على مئة ألف دولار، فلا داعي للقلق لأن أسوأ شيء يمكن أن يحدث لك هو أن يحمل دفتر شيكاتك المقبل اسم بنك آخر إذا أفلس البنك الذي تضع حسابك فيه وتم تحويل عملائه إلى بنك جديد".

مكين وأوباما يعودان للتصويت

وفي سياق متصل، قال معاونون لمرشحي انتخابات الرئاسة الامريكية الديمقراطي باراك أوباما والجمهوري جون مكين إنهما سيعودان إلى واشنطن يوم الأربعاء للمشاركة في تصويت مجلس الشيوخ على الخطة. وكان مكين السناتور الجمهوري عن اريزونا واوباما السناتور الديمقراطي عن الينوي قد حثا المشرعين على إحياء المحادثات بشأن الخطة من أجل دعم المؤسسات المالية بعد أن رفضها مجلس النواب يوم الاثنين.

وقد اقترح المرشحان الديموقراطي باراك أوباما والجمهوري جون مكين زيادة الحد الأقصى للودائع التي يضمنها مجلس الاحتياط الفيدرالي لتصل إلى 250 ألفا للفرد الواحد.

XS
SM
MD
LG