Accessibility links

logo-print

الحكومة العراقية تؤكد تراجع عدد القتلى المدنيين إلى أقل من النصف خلال الشهر الماضي


أظهرت إحصائيات الحكومة العراقية أن عدد المدنيين الذين قتلوا في العراق الشهر الماضي تراجع إلى أقل من النصف ووصل إلى 359 قتيلا مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، كما انخفض عدد القتلى في صفوف القوات الأميركية في المعارك بشكل كبير.

وأفادت إحصائيات نشرها موقع مستقل على شبكة الانترنت يرصد عدد القتلى بين الجنود الأميركيين في العراق أن عدد القتلى خلال المعارك تراجع إلى ثمانية في سبتمبر/ أيلول مقارنة مع 12 خلال الشهر الذي سبقه و43 خلال سبتمبر/ أيلول من العام الماضي.

كما تراجع العنف في العراق خلال الشهور الأخيرة إلى أدنى مستوياته خلال ما يقرب من أربع سنوات لكن المسلحين لا يزالون قادرين على شن هجمات كبيرة.

واستهدفت سلسلة تفجيرات الشهر الماضي مدنيين يتسوقون قبل الإفطار في شهر رمضان، وفي شمال العراق حيث يقول الجيش الأميركي إن تنظيم القاعدة ينشط هناك حيث يشن مسلحون هجمات على نحو شبه يومي.

لكن عدد القتلى في صفوف المدنيين في سبتمبر/ أيلول والذي بلغ 359 لا يزال أقل من عددهم في شهر أغسطس/ آب والذي بلغ 382. كما قتل نحو 884 مدنيا عراقيا في شهر سبتمبر/ أيلول من العام الماضي.

من ناحية أخرى، ستسحب وزارة الدفاع الأميركية 8000 جندي من العراق بحلول فبراير/ شباط من العام القادم لينخفض عدد الجنود المنتشرين هناك إلى 138 ألفا.

وتشير بيانات جمعتها وكالة أنباء رويترز إلى أن حوالي 4175 جنديا أميركيا قتلوا في العراق والمناطق المجاورة حيث تتمركز قوات منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003.

وقال موقع على شبكة الانترنت يرصد القتلى في صفوف المدنيين العراقيين ويديره أكاديميون ونشطاء سلام إن ما بين 87919 و 95954 مدنيا عراقيا قتلوا استنادا إلى تقارير مصدرين إعلاميين على الأقل.
XS
SM
MD
LG