Accessibility links

logo-print

نيغروبونتي: روسيا ستفكر مليا في المستقبل قبل الإقدام على تصرف مثل النزاع الجورجي


قال وكيل وزارة الخارجية الأميركية جون نيغروبونتي إن روسيا ستفكر مرتين قبل أن تتصرف كما فعلت في النزاع مع جورجيا في أغسطس/آب الماضي.

وأعلن نيغروبونتي في تصريح أدلى به اليوم الخميس خلال زيارة له إلى أذربيجان أن الطريقة التي تصرفت بها روسيا في جورجيا كانت غير مبررة، مضيفا أن واشنطن وعدد من الدول الأوروبية سارعوا إلى مساعدة جورجيا.

وقال نيغروبونتي إن الطريقة التي تتصرف بها موسكو لا علاقة له بالقرن الحادي والعشرين، ودعا روسيا إلى احترام تام لاتفاق وقف إطلاق النار الذي فاوض عليه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

ويفترض أن ينسحب الجيش الروسي بحلول العاشر من أكتوبر/تشرين الأول من الأراضي الجورجية، باستثناء منطقتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين.

وكان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف قد أكد أمس الأربعاء أن اتفاق تطبيق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في الثامن من سبتمبر/أيلول ينص على هذا التدبير.

بوتين ينتقد تسليم أسلحة لجورجيا

في المقابل، اعتبر رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الخميس اثر لقائه نظيرته الأوكرانية يوليا تيموشنكو أن تسليم أوكرانيا أسلحة إلى جورجيا هو جريمة خطرة.

واتهم بوتين خلال مؤتمر صحافي في مقر إقامته في نوفو اوغاريفو قرب موسكو كييف بتسليم الجورجيين أسلحة خلال الحرب الخاطفة في أغسطس/آب الماضي.
XS
SM
MD
LG